أخبار دولية

«بايدن» يدرس صفقة مع «حماس» لإطلاق سراح أمريكيين دون إسرائيل

تفيد تقارير أمريكية بأن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تدرس صفقة مع حركة «حماس» الفلسطينية بوساطة قطرية لإطلاق سراح خمسة محتجزين أمريكيين، دون مشاركة إسرائيل.

نقلت وسائل إعلام أمريكية نقلًا عن اثنين من كبار المسؤولين الحاليين، واثنين من المسؤولين الأمريكيين السابقين، أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين الأمريكيين الخمسة سيتم التوصل إليه من خلال الوساطة القطرية، إذا فشلت الجهود الحالية للتوصل إلى اتفاق شامل. وتابع التقرير أن إسرائيل لن تكون جزءًا من المفاوضات، وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

قال المسؤولون إنهم يجهلون ما يمكن أن تقدمه أمريكا لـ«حماس» في المقابل، لكنهم قالوا إن هناك حافزًا للحركة الفلسطينية لدق إسفين أعمق بين «بايدن» وبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي. كما لفت المسؤولون الأمريكيون إلى احتمالية عقد صفقة بين أمريكا و«حماس» يمكن أن تضغط على «نتنياهو» للموافقة على صفقة أوسع.

ذكر التقرير المواطنون الأمريكيون المحتجزون في قطاع غزة وهم، إيدان ألكسندر، وساغي ديكل-تشن، وهيرش غولدبرغ-بولين، وعمر نيوترا، وكيث سيغل.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع «غزة»، اليوم الاثنين، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العمليات الإسرائيلية المتواصلة في قطاع «غزة» منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 37124 قتيلًا و84712 مصابًا.

تتواصل لليوم الـ 248 الحرب الإسرائيلية على قطاع «غزة»، منذ أعلنت حركة «حماس»، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية «طوفان الأقصى» في 7 أكتوبر 2023، أطلقت خلالها آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، وأسر نحو 250 آخرين.

أكد فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بوقت سابق، أنه لا يمكن تسوية أزمة الشرق الأوسط إلا على أساس صيغة «حل الدولتين»، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على وجود دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى