منوعات

إطلاق منصة إلكترونية للسياحة العلاجية في مصر

أعلن سميح عامر، مستشار وزير الصحة والسكان المصري للسياحة العلاجية، أن مصر تستعد لإطلاق منصة إلكترونية للسياحة العلاجية خلال أسبوعين. هذه الخطوة تهدف إلى زيادة العوائد الدولارية للدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

تفاصيل المنصة الإلكترونية

أوضح عامر أن المنصة ستضم جميع مقدمي الخدمات الطبية والفندقية والاستشفائية في مصر.

ستتيح المنصة حجز المستشفيات وتقديم طلبات الحصول على تأشيرات العلاج التي ستصدر خلال 72 ساعة بالتنسيق مع الجهات الأمنية. كما ستمكن السائحين من الحصول على خصومات بنسبة 25% على رحلات مصر للطيران وتخفيضات على أسعار الفنادق.

 حملة ترويجية عالمية

أشارت الحكومة المصرية إلى توقيع عدة اتفاقيات مع سفارات وشركات عربية وأفريقية لاستقبال المرضى للعلاج في مصر بدلاً من السفر إلى الهند وتركيا.

كما أبرمت اتفاقاً مع شركة عالمية لإعداد خطة ترويج متكاملة للسياحة العلاجية. وقال عامر إن مصر تتعامل مع ملف السياحة العلاجية كمشروع قومي يهدف إلى تحقيق عوائد كبيرة.

 السوق العالمية للسياحة العلاجية

قدر عامر حجم سوق السياحة العلاجية العالمي بنحو 130 مليار دولار في نهاية 2023، متوقعاً أن يصل إلى 300 مليار دولار بنهاية 2030.

وأكد أن هذا السوق الضخم يستحق أن تسعى الدولة لتحقيق عوائد دولارية كبيرة منه.

 تأسيس هيئة مستقلة للسياحة العلاجية

كشف عامر عن مقترح لتأسيس هيئة مستقلة للسياحة العلاجية في مصر، مشيراً إلى أن المناقشات لا تزال جارية بين الجهات الحكومية.

ووضح أن السياحة الصحية تنقسم إلى شقين: الشق العلاجي الذي يتعلق بالخدمات الطبية، والشق الاستشفائي الذي يتعلق بالمصادر الطبيعية للاستشفاء مثل العيون الكبريتية والرمال السوداء.

 إمكانيات السياحة العلاجية في مصر

أشار عامر إلى أن مصر تمتلك منظومة سياحة علاجية متكاملة تضم حوالي 361 منشأة صحية معتمدة، بينها أكثر من 50 مستشفى، بالإضافة إلى عدد كبير من الأطباء المتخصصين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، أن مصر تطمح للوصول إلى المراتب الخمس الأولى في السياحة العلاجية العالمية والحصول على 10% من عوائدها، ما يعادل 11.5 مليار دولار سنوياً.

 أداء السياحة في مصر عام 2023

حققت مصر عوائد سياحية تجاوزت 13.2 مليار دولار في 2023 واستقبلت نحو 15 مليون سائح، وفقاً لتقديرات وزارة السياحة المصرية.

 مبادرات مجموعة مستشفيات السعودي الألماني

أعلن محمد حبلص، المدير الإقليمي لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني في مصر وشمال إفريقيا، أن المجموعة تستهدف زيادة نسبة الإشغال الأجنبي في مستشفياتها بمصر إلى 30% مقابل 10% حالياً.

وأكد حبلص أن المجموعة تسعى للترويج لخدمات السياحة العلاجية التي تقدمها في مصر بعدة أسواق أفريقية في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى