منوعات

تحرك برلماني لاستثناء صعيد مصر من تخفيف أحمال الكهرباء

تعاني مصر من موجة حر شديدة أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، خصوصاً في محافظات الصعيد.

بعض المدن سجلت درجات حرارة وصلت إلى 51 درجة مئوية، مما جعلها من بين الأعلى في العالم.

هذه الظروف المناخية الصعبة دفعت أهالي الصعيد لمناشدة الحكومة باستثنائهم من خطة تخفيف أحمال الكهرباء التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي.

مطالب برلمانية لاستثناء الصعيد

تقدم عدد من البرلمانيين ببيانات عاجلة للحكومة المصرية، مطالبين باستثناء محافظات الصعيد، وخاصة قنا والأقصر وأسوان، من خطط تخفيف أحمال الكهرباء.

هؤلاء النواب أكدوا أن ارتفاع درجات الحرارة في هذه المحافظات يجعل من الضروري تأمين الكهرباء بشكل مستمر.

طلبات إحاطة من البرلمانيين

النائب محمد الجبلاوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، توجه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الكهرباء، مؤكداً أن درجة الحرارة وصلت إلى 51 درجة مئوية في الصعيد، وهو ارتفاع غير مسبوق. ودعا إلى عدم تخفيف الأحمال الكهربائية في هذه المحافظات خلال هذه الفترة الحرجة.

 دعوات لاستثناء الأقصر وأسوان

النائبة زينب السلايمي طالبت في طلب إحاطة باستثناء الأقصر وأسوان من خطة تخفيف الأحمال الكهربائية لضمان توفير الكهرباء بشكل مستمر خلال هذه الفترة الحرجة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة وصلت في المدينتين إلى 49 درجة مئوية في الظل، مما يؤثر بشكل كبير على صحة المواطنين.

 تأثير انقطاع الكهرباء على الحياة

النائبة ريهام عبد النبي تقدمت ببيان عاجل بسبب سقوط ضحايا نتيجة ضربات الشمس في أسوان، حيث سجلت المدينة أعلى درجات حرارة في العالم خلال الموجة الحارة الحالية.

وأكدت أن انقطاع التيار الكهربائي يؤثر على جميع جوانب الحياة ويهدد حياة المواطنين، مشيرة إلى أن انقطاع الكهرباء يزيد من انتشار الزواحف الضارة مثل العقارب.

 دعوات لحل الأزمة

النائب أحمد إدريس تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء بشأن استياء المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي مع ارتفاع درجات الحرارة.

وطالب بعرض خطة محددة لحل الأزمة لتخفيف المعاناة عن المواطنين، خصوصاً في محافظات الصعيد.

تشهد مصر حرارة غير مسبوقة، حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض المناطق 50 درجة مئوية.

هذه الظاهرة تؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين وتزيد من استهلاك الكهرباء، مما دفع وزارة الكهرباء لتخفيف الأحمال في محاولة لتلبية الطلب المرتفع.

 نهاية متوقعة للأزمة

تعمل الحكومة المصرية على حل أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أن عمليات تخفيف الأحمال ستنتهي بالكامل قبل نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن الاستهلاك كسر حاجز 35 ألف ميغاوات، وهو رقم كبير في مثل هذه الفترة من العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى