رياضة

كأس أمم أوروبا 2024: تحليل الأرقام والإحصائيات التاريخية

عشاق كرة القدم يترقبون بفارغ الصبر انطلاق منافسات كأس أمم أوروبا 2024، المُقامة في ألمانيا.

البطولة مقررة للانطلاق بين 14 يونيو و14 يوليو من العام الحالي، وتشهد مشاركة 24 منتخباً يتنافسون على اللقب.

ويتنافس كبار القارة الأوروبية على التتويج باللقب الأهم والأغلى على مستوى القارة العجوز، بقيادة إيطاليا بطلة النسخة الماضية، وألمانيا صاحبة الضيافة، مع البرتغال وإسبانيا وهولندا وفرنسا وغيرها.

وتحفل بطولة اليورو بالعديد من الأرقام التاريخية والمذهلة، منذ انطلاقة منافسات النسخة الأولى في العام 1960 وحتى قبل 3 سنوات عندما أقيمت في أكثر من 10 دول أوروبية في حدث استثنائي آنذاك.

وفي السطور التالية، نسلط الضوء على بعض الأرقام التاريخية من وحيّ بطولة اليورو، قبل نسخة ألمانيا المرتقبة لعام 2024.

أبرز أرقام وإحصائيات بطولة اليورو

على مستوى الألقاب، يتربع منتخبا ألمانيا وإسبانيا على صدارة قائمة الأكثر تتويجا بواقع 3 مرات لكل منهما، بينما يعتبر الأخير “الماتادورز” هو الوحيد تاريخيا الذي توج به مرتين على التوالي وذلك في عامي 2008 و2012.

وبشكل عام، يتصدر المنتخب الألماني قائمة الأكثر مشاركة في تاريخ اليورو بـ14 مرة، مع احتساب النسخة التي تقام على ملاعبه بعد أيام قليلة.

من جانبه، يمتلك الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو أرقاما قياسية بالجملة، وهو أكثر اللاعبين مشاركة في البطولة بواقع 25 مباراة على مدار 5 نسخ سابقة، علما بأن الرقمين على وشك الزيادة في يورو 2024.

كريستيانو رونالدو في بطولة اليورو

كما يتصدر رونالدو قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ اليورو برصيد 14 هدفا، منها 3 عن طريق ضربات الجزاء في رقم قياسي آخر أيضا.

في المقابل، يتصدر بوبورسكي لاعب منتخب التشيك الأسبق قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف في تاريخ بطولة اليورو بـ8 تمريرات حاسمة.

وعلى مستوى المنتخبات، يتصدر الألمان قائمة الأكثر فوزا في تاريخ البطولة بـ27 مباراة، مقابل 18 تعادلا لإيطاليا و17 خسارة من نصيب الدنمارك، في رقمين قياسيين أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى