أخبار عربية

اجتماعات هامة لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة

يناقش وزراء مجلس التعاون الخليجي، الأحد، عدداً من الملفات الهامة خلال ثلاث اجتماعات تعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

صرح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، أن هذه الاجتماعات تشمل الاجتماع الوزاري الـ160 لمجلس التعاون الخليجي، والذي يعقد برئاسة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، وبحضور وزراء خارجية دول الخليج.

اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون

سيتناول الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي مجموعة من التقارير حول متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادرة عن القمة الـ44 في الدوحة في ديسمبر 2023.

سيتم أيضاً استعراض المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك، إضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، فضلاً عن التطورات الإقليمية والدولية.

 الاجتماع الخليجي – التركي

على هامش اجتماع الدورة الـ160 للمجلس الوزاري، سيعقد اجتماع خليجي – تركي مشترك بحضور وزير خارجية تركيا، هاكان فيدان.

سيناقش الاجتماع خطة العمل المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا في كافة المجالات.

يأتي هذا الاجتماع من منطلق حرص دول المجلس على تقوية علاقاتها وشراكاتها مع الدول الشقيقة والأصدقاء والمنظمات الإقليمية والدولية.

 الاجتماع الخليجي – اليمني

سيتم خلال الاجتماع الخليجي – اليمني مناقشة الأوضاع في اليمن والتأكيد على موقف مجلس التعاون الثابت بشأن دعم الشرعية في اليمن.

سيتم التركيز على إنهاء الأزمة اليمنية من خلال التوصل إلى حل سياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث: المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216.

يهدف الاجتماع إلى تعزيز الجهود الخليجية المشتركة لمساعدة اليمن في ضمان استقراره وأمنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى