أخبار دولية

نشطاء موالون لروسيا يشككون في تدمير طائرة «سو 57» الأوكرانية

يفند نشطاء موالون لروسيا على مواقع التواصل الاجتماعي المزاعم الأوكرانية بأنها دمرت طائرة مقاتلة روسية متطورة من طراز «سو 57».

يزعم هؤلاء النشطاء أن الصور المنشورة للطائرة المقاتلة المتضررة ليست سوى رسمة على أرض المطار أو نوع من الشراك أو الخداع الذي اعتادت روسيا على استخدامه كنوع من التضليل.

اقرأ أيضًا: «الحوثيون» يعلنون استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين متجهتين إلى الموانئ الإسرائيلية

نشر بعضهم صورًا لدعم حجتهم، مشيرين إلى أن رسمة الطائرة على أرض المطار لا تظهر لها أي ظلال. وذكرت أوكرانيا، اليوم الأحد، أن مقاتلة «سو 57» متعددة المهام تضررت جراء قصفها أثناء وجودها في مطار أختوبينسك في منطقة أستراخان داخل الأراضي الروسية.

وقال أحد النشطاء على موقع «إكس» تُظهر الصور أنه في السابع من يونيو كانت الطائرة سو 57 سليمة، وفي الثامن ظهرت حفر وبقع سوداء نتيجة للانفجار والنيران بالقرب منها. وأضاف يبدو لي وكأنه شرك مرسوم على المدرج. الصورة الثانية توضح أنهم (الروس) يفعلون ذلك، مؤكدًا دعونا ننتظر المزيد من الصور.

وعلق آخر قائلاً نعم، يبدو الرسم سطحيًا نوعًا ما. يمكن أن يكون شركًا بالتأكيد. سأنتظر المزيد من الأدلة القوية قبل القفز إلى الاستنتاجات. في بعض الأحيان تكون الصور مضللة.” وكتب ثالث الشراك التضليلية لا تخلق ظلالًا.. لا يزال الأمر غير مؤكد. وختم قائلاً على أي حال، لن تؤكد وزارة الدفاع الروسية ذلك أبدًا”

وقد بدأت روسيا في استخدام الخداع والتضليل في الحرب الأوكرانية، من خلال رسم أشكال الطائرات الحربية على أرضية المطارات بالقواعد الجوية، لتفادي هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.

تم رصد الرسومات الروسية الخداعية لطائرات «تو 95» في قاعدة إنجلز الجوية، وتم التقاط صورها بواسطة شركة الأقمار الصناعية الأمريكية «بلانيت لابز». جاءت هذه الصور بعد انتشار مقاطع فيديو حول غارة بطائرة مسيرة أوكرانية على قاعدة طائرات مروحية في مدينة سوتشي الروسية، والتي استهدفت بنجاح ساحة انتظار السيارات التابعة للقاعدة، وفقًا لوسائل الإعلام الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى