أخبار دولية

بايدن وماكرون: جهود مشتركة لتجنب انفجار إقليمي

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره الأميركي جو بايدن في زيارة رسمية لباريس عقب الاحتفال بالذكرى الثمانين ليوم الإنزال.

تناولت المحادثات بين الزعيمين قضايا التجارة، والشرق الأوسط، وأوكرانيا.

أكد ماكرون في مؤتمر صحفي مع بايدن في قصر الإليزيه أن البلدين سيكثفان جهودهما لمنع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، خصوصاً في لبنان، نتيجة الحرب الإسرائيلية مع حماس في غزة، والتركيز على تهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

التزام بعودة المحتجزين ووقف إطلاق النار

رحب الزعيمان بإنقاذ القوات الإسرائيلية لأربعة محتجزين كانت حماس تحتجزهم منذ أكتوبر.

تعهد بايدن بعدم التوقف عن العمل حتى يعود جميع المحتجزين إلى ديارهم وتحقيق وقف لإطلاق النار. وأكد دعمه القوي لإسرائيل، رغم التحديات السياسية الداخلية التي يواجهها جراء مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين، لم يستقبل ماكرون وبايدن أسئلة من الصحافيين.

 مراسم رسمية في باريس

بدأت زيارة بايدن بماكرون بمراسم عند قوس النصر في باريس، حيث زار الرئيسان قبر الجندي المجهول. استقبلا المحاربين القدامى في الجيش، ثم انطلقوا بالسيارة عبر شارع الشانزليزيه إلى قصر الإليزيه.

اختتم اليوم بعشاء في القصر الرئاسي حضره شخصيات عامة ورجال أعمال وسياسة.

 علاقة بايدن وماكرون

رغم التوتر السابق بين البلدين بسبب صفقة الغواصات مع أستراليا، يتمتع بايدن وماكرون بعلاقة طيبة. استضاف بايدن ماكرون في البيت الأبيض في زيارة رسمية عام 2022.

الموقف من الحرب في أوكرانيا

فيما يخص الحرب في أوكرانيا، أكد بايدن أنه إذا فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحرب، فلن يتوقف عند ذلك الحد.

التقى بايدن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس يوم الجمعة، واعتذر عن تأخر الكونغرس في الموافقة على أحدث المساعدات العسكرية.

كما ألقى زيلينسكي كلمة أمام الجمعية الوطنية الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى