أخبار دولية

تهديد حركة النجباء لإسرائيل

توعدت حركة النجباء العراقية برد قاسٍ على أي تحرك إسرائيلي يستهدف الميليشيات المسلحة في العراق. جاء ذلك بعد تصريحات إسرائيلية تشير إلى إمكانية شن ضربات على تلك الجماعات.

وأكدت الحركة في بيان لها نشر عبر منصة إكس أنها سترد بقوة على أي استهداف لشخصيات أو مواقع داخل العراق، مهددة بضرب مواقع ومصالح إسرائيلية وأميركية على حد سواء.

تهديد القوات الأميركية

لم تقتصر تهديدات النجباء على إسرائيل فقط، بل شملت أيضاً القوات الأميركية المتواجدة في العراق.

واتهمت الحركة الولايات المتحدة بأنها توفر الغطاء لأي هجوم إسرائيلي محتمل على الأراضي العراقية.

يذكر أن النجباء كانت قد أعلنت في فبراير الماضي وقف هجماتها ضد القوات الأميركية في البلاد، لكنها استأنفت مشاركتها ضمن “المقاومة الإسلامية في العراق” التي استهدفت إسرائيل في السابق بإطلاق صواريخ.

السياق الأوسع للصراع

منذ 17 أكتوبر 2023، بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، تعرضت القواعد العسكرية الأميركية في العراق وسوريا لأكثر من 160 هجوماً

وردت القوات الأميركية بشن عدة ضربات على مقرات الجماعات المسلحة، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات، هذه التصعيدات تأتي في إطار موجة من الهجمات التي تزايدت من حيث العدد والتعقيد.

استخدام أسلحة جديدة

وفقاً لوكالة “رويترز”، بدأت بعض الفصائل العراقية في استخدام أسلحة متطورة مثل صواريخ كروز منذ مايو الماضي. هذا التطور يجعل من الصعب على الدفاعات الجوية الإسرائيلية والأميركية التصدي لها بفعالية.

وعلى الرغم من أن الخبراء الإسرائيليين والغربيين لا يعتبرون هجمات الميليشيات العراقية تشكل نفس مستوى التهديد الذي تشكله ضربات حماس أو حزب الله، إلا أن تزايد استخدام تلك الأسلحة يعقد الوضع الأمني بشكل ملحوظ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى