أخبار دولية

نتنياهو سوف يلقي خطابًا أمام الكونغرس في 24 يوليو

في خطوة هامة، أعلن زعماء جمهوريون أمس الخميس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي خطابًا أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه في 24 يوليو.

وقد تم تنظيم هذه الجلسة المشتركة بدعوة رسمية من قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين.

رد نتنياهو على الدعوة

من جانبه، عبّر نتنياهو عن سعادته بفرصة تمثيل إسرائيل أمام الكونغرس الأميركي، مشيرًا إلى أن خطابه سيركز على الحرب الدائرة في غزة.
تأتي زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة في وقت حساس حيث تتزايد الضغوط الدولية على إسرائيل للوصول إلى اتفاق مع حركة حماس ينهي النزاع المستمر منذ ثمانية أشهر والذي أدى إلى ارتفاع كبير في عدد الضحايا وعزلة دبلوماسية متزايدة.

اقرأ أيضاً:ساندرز فى خطاب لاذع: نتنياهو مجرم حرب لا يجوز له زيارة الكونغرس

يواجه نتنياهو انتقادات شديدة بسبب الأعداد الكبيرة من القتلى المدنيين جراء العمليات العسكرية في غزة، هذا الوضع أثار توترات مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.
وقد أشار رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون في الأسبوع الماضي إلى أن قادة الكونغرس من الحزبين وجهوا دعوة لنتنياهو لإلقاء خطاب أمام المشرعين الأميركيين.

تفاصيل الدعوة

أوضح جونسون أن الدعوة وجهت ووقّعها قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ.

وجاء في نص الدعوة “إننا ننضم إلى دولة إسرائيل في كفاحكم ضد الإرهاب، وبخاصة أن حماس تواصل احتجاز مواطنين أميركيين وإسرائيليين رهائن، وقادتها يعرّضون الاستقرار الإقليمي للخطر”.

رغم توقيع السيناتور شومر، وهو أعلى سياسي أميركي يهودي، على الدعوة، فإن زيارة نتنياهو ليست موضع ترحيب من بعض أعضاء الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي.

تصاعد التوتر بعد هجوم حماس

اندلعت الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق شنه حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر، أسفر عن مقتل 1194 شخصًا، معظمهم من المدنيين، وفقًا لإحصائيات رسمية إسرائيلية.
كما احتجزت حماس 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، بينهم 41 شخصًا يُعتقد أنهم لقوا حتفهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

الرد الإسرائيلي والهجمات المستمرة

ترد إسرائيل بحملة عسكرية عنيفة تشمل القصف والغارات والهجمات البرية، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 36654 شخصًا في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى