أخبار دولية

شروط السنوار لوقف إطلاق النار في غزة

في أول رد له على اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ ثمانية أشهر، وضع يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في غزة، شرطين أساسيين في رسالة وجهها إلى المفاوضين.

رفض أي اتفاق دون وقف إطلاق نار دائم

أكد السنوار أنه لن يقبل أي اتفاق إلا إذا التزمت إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم، وذلك حسب ما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف أن الحركة لن تتخلى عن أسلحتها أو توقّع على أي اقتراح يتطلب ذلك، وفق ما كشفه وسطاء عرب تلقوا رسالة من السنوار.

موقف حماس من اقتراح بايدن

من جهته، وصف القيادي في حماس أسامة حمدان اتفاق وقف إطلاق النار المقترح من بايدن بأنه مجرد “كلمات”، مشيرًا إلى أن الحركة لم تحصل على أي التزامات مكتوبة بشأن الهدنة بعد.

دراسة حماس للمقترح

أعلنت الدوحة أن الحركة لم تعطِ حتى الآن ردها على مقترح الهدنة، مضيفة أنها تدرس المقترح وتنتظر تسليم الرد خلال أيام قليلة. فيما أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجانب الإسرائيلي ينتظر الرد غدًا السبت.

محادثات أميركية في الدوحة

في هذا السياق، يجري مسؤولان أميركيان كبيران، من بينهم مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، محادثات في الدوحة بهدف إعادة إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة.

مقترح بايدن

عرض بايدن الأسبوع الماضي ما وصفه بمقترح إسرائيلي على ثلاث مراحل يهدف إلى إنهاء النزاع، والإفراج عن كافة الأسرى، وإعادة إعمار القطاع دون وجود لحماس في السلطة ،لكن الحركة أبدت قلقها من عدم التزام تل أبيب بوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة.

ضغوط داخلية على نتنياهو

وسط هذه التطورات، يواجه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضغوطًا كبيرة من وزراء متطرفين في ائتلافه الحاكم لرفض الاتفاق مع حماس، فيما يدفع وزراء آخرون وأهالي الأسرى نحو التوافق على صفقة تؤدي إلى إطلاق سراحهم.

استمرار القصف الإسرائيلي

تتواصل المباحثات بين إسرائيل وحماس عبر وسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة، بينما يستمر القصف الإسرائيلي على غزة، والذي أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 36,600 شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى