أخبار عربية

تعزيز التعاون المصري مع الإمارات وروسيا والصين في مجال النقل

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل المصري، على هامش مشاركته في الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول تجمع «البريكس» في «سان بطرسبرج» بروسيا، سلسلة من اللقاءات الهامة مع وزراء النقل في الإمارات وروسيا ونائب وزير النقل الصيني لتعزيز التعاون في مجالات النقل وتوطين صناعة النقل.

بدأ الوزير لقاءاته باجتماع مع المهندس سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، لبحث تعزيز التعاون الثنائي في قطاع النقل البحري. تناول الاجتماع مشروعات استثمارية مشتركة مثل أرصفة محطات الرووفي شرم الشيخ وسفاجا والغردقة والسخنة، وتطوير خدمات شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، إلى جانب مناقشة مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري والموانئ والسلامة.

كما التقى الوزير بوانج جانج، نائب وزير النقل الصيني، لبحث التعاون في مشروعات مثل القطار الكهربائي الخفيف (LRT) وتنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف بين الرحاب والعاصمة الإدارية، إلى جانب توقيع عقود بناء سفينتين جديدتين ومشروعات أخرى في السكك الحديدية والتعاون في مجال الإدارة والتشغيل والصيانة.

اختتم الوزير لقاءاته بلقاء رومان ستاروفويت، نظيره الروسي، لمناقشة التعاون في توطين صناعة عربات السكك الحديدية وعربات بضائع القطار السريع وتصديرها لأفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى التعاون في تخزين الحبوب وإقامة صناعات قيمة مضافة في الموانئ المصرية.

يُذكر أن هيئة السكك الحديدية المصرية وقعت سابقاً عقداً لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية وشركة جانز مافاج المجرية، حيث تم توريد 914 عربة حتى الآن، مما يجعل هذه الصفقة الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى