أخبار دولية

بلينكن: مسؤولية قبول اتفاق وقف الحرب تقع الآن على عاتق حماس

بعد تأكيد الولايات المتحدة أنها تتوقع موافقة إسرائيل على اتفاق مقترح لإنهاء الحرب في غزة إذا وافقت عليه حركة حماس، أوضحت وزارة الخارجية الأميركية.

يوم الأحد، أن الوزير أنتوني بلينكن أشاد باستعداد إسرائيل للتوصل إلى اتفاق هدنة في القطاع الفلسطيني، مشيراً إلى أن المسؤولية الآن تقع على عاتق حماس.

 واشنطن: إذا وافقت حماس على مقترح الهدنة ستقبله إسرائيل

جاء هذا التصريح خلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين أجراهما بلينكن مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت والوزير بيني غانتس، الذي انضم إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ائتلاف طوارئ لمناقشة وقف إطلاق النار المقترح في غزة.

وأكد بلينكن لغالانت أن مقترح وقف إطلاق النار سيعزز المصالح الأمنية لإسرائيل على المدى الطويل. كما تحدث بلينكن هاتفياً مع عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، مشيراً إلى أن المقترح سيوفر فرصة لتحقيق الهدوء على حدود إسرائيل مع لبنان.

3 مراحل

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب يوم الجمعة أن إسرائيل قدمت مقترحاً من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة.

المرحلة الأولى ستستمر لمدة ستة أسابيع، وتتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة.

كما تشمل إطلاق سراح عدد من الرهائن، بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

وأشار بايدن إلى أن هذه المرحلة تتضمن إطلاق سراح رهائن أميركيين وإعادة رفات الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم.

كما سيعود المدنيون الفلسطينيون إلى بيوتهم في جميع مناطق غزة، بما في ذلك شمال القطاع، وستتدفق المساعدات الإنسانية بمعدل 600 شاحنة يومياً.

تشمل المرحلة الثانية من خارطة الطريق “إنهاء دائم للأعمال العدائية وتبادل وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وحتى الجنود الذكور”.

وأضاف الرئيس الأميركي أنه طالما التزمت حماس بتعهداتها، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح، وفق المقترح الإسرائيلي، وقفاً دائماً للأعمال العدائية. ومع ذلك، رد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو على خطاب بايدن بالقول إن الحكومة الإسرائيلية موحدة في الرغبة في إعادة المحتجزين في أسرع وقت ممكن، وأن الحرب في غزة “لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها”، بما في ذلك “القضاء على حماس عسكرياً وحكومياً”.

من جانبها، صرحت حركة حماس في بيان يوم الجمعة أنها تنظر بإيجابية إلى ما جاء في خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي حمل مقترحاً لوقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى