منوعات

هبوط المسبار تشانغي-6 على الجانب البعيد من القمر

هبط المسبار الفضائي الصيني “تشانغي-6” على الجانب البعيد من القمر بعد نحو شهر من إطلاقه، بهدف جمع عينات من سطح القمر، وفقًا لتقارير الإعلام الرسمي في بكين.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المسبار، الذي أطلق من مركز ونتشانغ في إقليم هاينان، هبط بنجاح في حوض القطب الجنوبي – آيتكين، وهو واحد من أكبر الفوهات الاصطدامية في النظام الشمسي.

تفاصيل مهمة المسبار تشانغي-6

أطلقت المركبة الآلية Chang’e 6 في 3 مايو، ودخلت مدار القمر بعد حوالي خمسة أيام، يشرف جيمس هيد، من قسم علوم الأرض والبيئة والكواكب بجامعة براون، على التعاون مع فريق صيني من مخططي استكشاف القمر.

وفي اجتماع لمجموعة العمل العلمية لمهمة الاستطلاع القمري المدارية التابعة لناسا في 24 مايو، استعرض هيد التقدم الذي أحرزته الصين في جهودها لاستكشاف القمر، وشارك تفاصيل خططها المستقبلية مع موقع سبيس.

 ملف تعريف مهمة Chang’e 6

تشابه مهمة Chang’e 6 بشكل كبير مهمة Chang’e 5، التي أعادت إلى الأرض 61 أونصة (1731 جرامًا) من المواد القمرية في ديسمبر 2020.

كانت هذه المواد من منطقة Northern Oceanus Procellarum بالقرب من مجمع بركاني ضخم يسمى Mons Rümker على الجانب الشمالي الغربي من القمر.

 خطط الهبوط وجمع العينات

من المتوقع أن يهبط المسبار تشانغي-6 في 2 يونيو بتوقيت بكين، ويقضي ثلاثة أيام في دراسة منطقة الهبوط وجمع العينات.

سيعقب ذلك إطلاق وحدة الصعود المحملة بالعينات إلى المدار القمري، حيث ستلتحم مع مكون المركبة المدارية القمرية للمهمة.

 العودة إلى الأرض

بعد جمع العينات، سيتم نقلها إلى وحدة العودة إلى الأرض للرحلة النهائية، من المتوقع أن تهبط العينات داخل كبسولة العودة في 25 يونيو، تحت المظلات.

وأكد هيد أن إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) ستتيح العينات للدراسة من قبل المجتمع العلمي من خلال التقديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى