أخبار دولية

إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي فما علاقة إسرائيل بهذا ؟

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد عن استدعاء القائم بالأعمال السويدي المؤقت في طهران، احتجاجًا على اتهامات “خبيثة ولا أساس لها” وجهتها ستوكهولم لإيران.

وزعمت السويد أن طهران تستخدم عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل ومصالحها في السويد.

 الاحتجاج الإيراني على الاتهامات السويدية

أوضحت وزارة الخارجية الإيرانية عبر حسابها على منصة إكس أن “القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في طهران تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية من قبل مساعد المدير العام لشؤون أوروبا الغربية”، جاء هذا الإجراء بعد اتهامات من مسؤول سويدي وجهها للجمهورية الإيرانية.

الرد الإيراني في ستوكهولم

نددت السفارة الإيرانية في ستوكهولم الجمعة بـ”معلومات كاذبة” عقب اتهامات الاستخبارات السويدية لطهران بتجنيد عصابات إجرامية لارتكاب أعمال عنف ضد إسرائيل ومصالحها، وأكدت السفارة أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

اتهامات جهاز الأمن السويدي

أفاد جهاز الأمن السويدي “سابو” الخميس الماضي برصده لاستخدام النظام الإيراني لشبكات إجرامية داخل السويد لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أخرى وجماعات وأفراد.

وأوضح الجهاز أن هذه الأنشطة استهدفت في المقام الأول جماعات المعارضة الإيرانية في الخارج، وامتدت لتشمل ممثلي دول أخرى مثل إسرائيل.

 حوادث متعلقة بالأمن الإسرائيلي في السويد

في أعقاب حادث إطلاق نار وقع في مايو بالقرب من السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، والعثور على عبوة ناسفة خارج السفارة نفسها في يناير، عززت الشرطة السويدية الإجراءات الأمنية لحماية المصالح الإسرائيلية واليهودية في البلاد.

وأكد جهاز الأمن السويدي أن هذه الأنشطة قد تكون بهدف الإضرار بالمصالح والأهداف الإسرائيلية واليهودية في السويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى