أخبار دولية

تعليق حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

أعلنت حركة حماس، اليوم السبت، عن موقفها من مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة. وقالت الحركة في بيانها إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن حول وقف إطلاق النار.

وأضافت أنها مستعدة للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يتضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار، انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من غزة، إعادة الإعمار، عودة النازحين، وتبادل الأسرى والرهائن.

اقرأ أيضاً:موقف مكتب نتنياهو من تصريحات بايدن: استمرار الحرب حتى القضاء على حماس

تفاصيل مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة يتكون من ثلاث مراحل، موضحاً أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب.

يتضمن المقترح وقفاً شاملاً لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكنية الرئيسية في غزة، مقابل إطلاق سراح الرهائن وإطلاق سراح مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً:بايدن يُعلن عن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة

المرحلة الأولى: وقف شامل لإطلاق النار

تستمر المرحلة الأولى لمدة ستة أسابيع وتشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكنية الرئيسية في غزة، بالإضافة إلى إطلاق سراح الرهائن النساء، الجرحى، والمسنين لدى حماس، مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم.

وأشار بايدن إلى أنه إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات.

المرحلة الثانية: استكمال عملية السلام

تشمل المرحلة الثانية من المقترح إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بينما تنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة ويستمر وقف إطلاق النار. كما سيتم رفع المساعدات الإنسانية إلى القطاع بمعدل 600 شاحنة يومياً.

المرحلة الثالثة: التنفيذ النهائي للمقترح

في المرحلة الثالثة، تحدث بايدن عن ضرورة التنفيذ الفعلي لهذا المقترح. أكد أن هذه الفرصة لا يجب أن تضيع، محذراً من مخاطر العزلة الدولية المتزايدة لإسرائيل إذا لم يتم انتهاز هذه الفرصة لتحقيق السلام.

وأشار إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس لأي عمليات عسكرية ضد إسرائيل، داعياً حماس إلى قبول الصفقة، مشدداً على أن الحركة لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم السابع من أكتوبر.

 بايدن: فرصة حقيقية لتحقيق السلام

اختتم بايدن خطابه بدعوة إسرائيل إلى التفكير بعناية في هذه الفرصة السانحة لتحقيق السلام، مؤكداً أن هذا المقترح يمثل فرصة حقيقية لإنهاء الصراع وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى