منوعات

أول أيام عيد الأضحى يتصدر محركات البحث: التواريخ والاحتمالات

مع اقتراب شهر ذي الحجة، يتزايد الاهتمام بمعرفة موعد بداية الشهر الهجري الجديد وما يترتب عليه من مناسبات دينية مثل وقفة عرفات وعيد الأضحى. تصدرت “أول أيام عيد الأضحى” محركات البحث في العديد من الدول العربية والإسلامية، حيث يسعى المسلمون للاستعداد للأضاحي وتجهيزات العيد

 توقيت بداية شهر ذي الحجة

وفقًا لما ذكره “مركز الفلك الدولي”، بدأت بعض الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024م.

سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 يونيو، ما يعني أن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون إما السبت 08 يونيو أو الأحد 09 يونيو، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الأضحى إما يوم الإثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.

توقعات “مركز الفلك الدولي”

أكد “مركز الفلك الدولي” عبر حسابه الرسمي على “إكس” أن رؤية الهلال يوم الجمعة 07 يونيو ممكنة بالعين المجردة في غالبية دول العالم، ومن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت 08 يونيو، وبالتالي سيكون عيد الأضحى يوم الإثنين 17 يونيو.

الدول التي بدأت شهر ذي القعدة في يوم مختلف

بعض الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 09 مايو، ستتحرى هذه الدول هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 06 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 07 يونيو أو السبت 08 يونيو، وبالتالي سيكون عيد الأضحى إما يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.

 رؤية الهلال

نظرًا لأن القمر سيغيب بعد غروب الشمس بوقت قصير يوم الخميس 06 يونيو في مناطق وسط وغرب العالم الإسلامي، فإن العديد من الدول قد تبدأ شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 يونيو، وبالتالي يحتمل أن يكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو.

العوامل المؤثرة في رؤية الهلال

أقل مدة مكث للهلال يمكن رؤيته خلالها بالعين المجردة كانت 29 دقيقة، وأقل عمر للهلال أمكن رؤيته كان 15 ساعة و33 دقيقة، لكن رؤية الهلال تعتمد أيضًا على عوامل أخرى مثل بعده الزاوي عن الشمس وارتفاعه عن الأفق وقت الرصد.

احتمالان لتوقيت عيد الأضحى لعام 2024 بناءً على عدد أيام شهر ذي القعدة:

إذا كان عدد أيام شهر ذي القعدة 30 يومًا، سيكون أول أيام شهر ذي الحجة السبت 8 يونيو، ووقفة يوم عرفة الأحد 16 يونيو، وعيد الأضحى يوم الاثنين 17 يونيو 2024.

إذا كان عدد أيام شهر ذي القعدة 29 يومًا، سيكون أول أيام شهر ذي الحجة الجمعة 7 يونيو، ووقفة يوم عرفة السبت 15 يونيو، وعيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو 2024.

أشار “مركز الفلك الدولي” إلى أن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على الرؤية المحلية لتحديد بدايات الأشهر الهجرية، ومنها ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمغرب وموريتانيا وتركيا، بالإضافة إلى بعض الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى