اقتصاد وتكنولوجيا

ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات تخفيضات إنتاج أوبك+ وزيادة الطلب الصيفي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بفضل توقعات بأن المنتجين الرئيسيين سيواصلون تخفيضات الإنتاج في اجتماع تحالف أوبك+ المقرر يوم الأحد، بالإضافة إلى التوقعات بزيادة استهلاك الوقود مع انطلاق موسم ذروة الطلب في الصيف.

 أسعار خام برنت وغرب تكساس الوسيط

زادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو بمقدار 27 سنتاً، أي ما يعادل 0.3%، لتصل إلى 84.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 0042 بتوقيت جرينتش، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو بمقدار 35 سنتاً، أو 0.4%، لتصل إلى 80.18 دولار.

 توقعات تحالف أوبك+ لتخفيضات الإنتاج

يتوقع متعاملون ومحللون أن يبقي تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بما في ذلك روسيا، على تخفيضات الإنتاج الطوعية التي يبلغ إجماليها حوالي 2.2 مليون برميل يومياً.

ويأتي ذلك في وقت يمثل بداية موسم ذروة الطلب في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مما يعزز من ارتفاع الأسعار مع زيادة الاستهلاك.

تأثير عطلة يوم الذكرى الأمريكية على الطلب

أشار دانييل هاينز، كبير خبراء استراتيجيات السلع في بنك إيه.إن.زد، في مذكرة إلى أن البيانات الأولية تشير إلى أن عدداً كبيراً من رحلات العطلات في الولايات المتحدة تم القيام بها خلال عطلة يوم الذكرى، مما يمثل بداية تقليدية لموسم القيادة،كما أشار إلى قوة السفر الجوي أيضاً.

 تأثير الصراع في غزة على أسعار النفط

وفر احتدام القتال في قطاع غزة بعض الدعم لأسعار النفط وسط مخاوف من امتداد الصراع إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط.

يترقب المستثمرون أيضاً بيانات مخزونات الخام الأمريكية من معهد البترول الأمريكي، والتي تأخرت يوماً بسبب عطلة يوم الإثنين.

 انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية

أظهر استطلاع أولي أجرته رويترز أمس الثلاثاء أن من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 1.9 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ينتظر المستثمرون أيضاً بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع، التي قد تؤثر على التوقعات بشأن تخفيضات مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

بيانات التضخم الأمريكية وتوقعات أسعار الفائدة

من المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة لشهر أبريل في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

يعتبر هذا التقرير مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي. من المتوقع أن يظل التضخم دون تغيير على أساس شهري.

تأرجحت التوقعات بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة في ظل قلق صناع السياسات، حيث لا تزال البيانات تشير إلى استمرار التضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى