أخبار عربية

هجمات حوثية على سفينة شحن بالبحر الأحمر

تتواصل الهجمات الحوثية على البحر الأحمر منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة في أكتوبر الماضي، أعلن الجيش الأميركي إصابة سفن شحن في البحر الأحمر بصواريخ حوثية.

وأفادت القيادة المركزية الأميركية اليوم الأربعاء بأن الحوثيين أطلقوا خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن من مناطق سيطرتهم باليمن فوق البحر الأحمر.

وأصابت ثلاثة من هذه الصواريخ ناقلة بضائع ترفع علم جزر مارشال ومملوكة لليونان، لكنها لم تتسبب بأضرار واستمرت السفينة في الإبحار.

 استجابة القوات الدولية

أكدت القيادة المركزية أن قواتها دمرت خمس طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر.

وفي تصعيد آخر، أطلقت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع عسكرية للحوثيين بعد إطلاق صاروخ على سفينة تجارية.

وأوضح مصدر في الأمن البحري بالقوات المشتركة التابعة للحكومة اليمنية أن طائرات أميركية وبريطانية استهدفت موقعاً عسكرياً أطلقت منه جماعة الحوثي الصاروخ، ما أدى إلى تدمير منطقة الإطلاق وسقوط قتلى وجرحى.

 تداعيات الهجوم على الحديدة

أعلنت جماعة الحوثي أن مناطق في الحديدة الواقعة تحت سيطرتها تعرضت لغارات جوية من الطيران الأميركي والبريطاني، مستهدفة منطقة الجبانة غرب محافظة الحديدة.

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأن قبطان سفينة تبحر على بعد 33 ميلاً شمال غرب ميناء المخا اليمني أبلغ عن تعرضها لضربة صاروخية، مؤكدة أن الطاقم بخير وأن السفينة تواصل الإبحار نحو أقرب ميناء، في حين تحقق السلطات في الحادثة.

تصاعد الهجمات الحوثية واستجابة المجتمع الدولي

منذ 19 نوفمبر، بعد أكثر من شهر على اندلاع الحرب في غزة، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ، وفقاً لما أعلنه زعيم الجماعة اليمنية عبدالملك الحوثي، الذي زعم أن هذه السفن مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها.

في المقابل، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدراتهم على استهداف السفن وتهديد حركة التجارة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى