منوعات

آلاف الإسبان يتظاهرون ضد السياحة المفرطة

تظاهر آلاف الإسبان يوم السبت في بالما دي مايوركا احتجاجًا على السياحة المفرطة، والتي رغم كونها مصدر دخل رئيسي لأرخبيل البليار، أصبحت عائقًا أمام توفير السكن للمواطنين. سار المتظاهرون خلف لافتة كتب عليها “مايوركا ليست للبيع” في وسط المدينة.

تأثير السياحة على السكن

وأشار المنظمون إلى أن كلفة السكن في الجزيرة المتوسطية، التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة، قد ارتفعت بشكل كبير بسبب تزايد أعداد السياح.

إسبانيا، التي تعد ثاني أكبر وجهة سياحية في العالم بعد فرنسا، استقبلت 85 مليون زائر أجنبي في عام 2023، بحسب الإحصاءات الرسمية ،من بين هؤلاء، زار 14.4 مليون شخص جزر البليار، مما يجعلها ثاني أكثر مناطق إسبانيا استقبالا للسياح.

حادثة انهيار المطعم

جاءت هذه التظاهرة بعد يومين من انهيار مطعم وحانة على الواجهة البحرية لمدينة بالما دي مايوركا، مما أسفر عن مقتل سائحين ألمانيين شابين ومواطن سنغالي وموظفة إسبانية.

يحظى أرخبيل البليار بشعبية كبيرة بين السياح الألمان والبريطانيين والهولنديين. إلا أن الاحتجاجات ضد السياحة المفرطة تتزايد من جزر البليار إلى جزر الكناري مرورًا ببرشلونة ومالقة.

أسباب الاحتجاجات تشمل الضغط على قطاع العقارات وانتشار الإيجارات السياحية، مما أجبر العديد من السكان على النزوح خارج مراكز المدن، بالإضافة إلى الضوضاء والتلوث البيئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى