تقارير

اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين يثير غضب إسرائيل

أعلنت ثلاث دول أوروبية، إسبانيا وأيرلندا والنرويج، عن نيتها الاعتراف بدولة فلسطين قبل نهاية شهر مايو الجاري.

كما أعربت سلوفينيا ومالطا عن استعدادهما لاتخاذ نفس الخطوة قريباً، مما أثار غضب تل أبيب وقلق الولايات المتحدة.

أكد البيت الأبيض معارضة الرئيس جو بايدن لأي اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطين، مشدداً على أن ذلك لا يخدم حل الدولتين.

طلب إصدار مذكرات توقيف دولية ضد نتنياهو وغلانت

في تطور قضائي تاريخي، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرات توقيف دولية ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل “التجويع” و”القتل العمد” و”الإبادة و/أو القتل”.

يرى المحامي الدكتور بول مرقص أن الاعتراف الدولي بفلسطين يعزز من شرعيتها ويساهم في دعم مطالبها بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

يمكن لهذا الاعتراف أن يسهم في تقديم مزيد من الدعم السياسي والاقتصادي والدبلوماسي لفلسطين، ويزيد من الضغط القانوني على إسرائيل في المحاكم الدولية.

 التحديات أمام العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يتطلب تقديم طلب للأمين العام، والحصول على توصية من مجلس الأمن، وهو ما يتطلب موافقة تسعة من أصل خمسة عشر عضواً في المجلس دون استخدام حق النقض من أي من الأعضاء الدائمين.

أبدى سكان قطاع غزة تفاؤلاً بعد اعتراف الدول الأوروبية الثلاث بدولة فلسطين، معتبرين أن هذه الخطوة تمهد لمزيد من الاعترافات الأوروبية.

أهمية الاعتراف الأوروبي

أشار السفير اللبناني السابق لدى واشنطن، رياض طبّارة، إلى أن الاعتراف الأوروبي يعزز من فرص حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عبر إرساء حل الدولتين، ويعيد القضية الفلسطينية إلى سلم الأولويات الدولية.

الضغط على مجلس الأمن

حصل الفلسطينيون في نوفمبر 2012 على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، مما أتاح لهم الانضمام إلى وكالات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية.

يساهم الاعتراف الأحادي من الدول بدولة فلسطين في زيادة الضغط على مجلس الأمن لدعم طلب عضوية فلسطين الكاملة.

اعتراف 142 دولة بدولة فلسطين

حتى الآن، تعترف 142 دولة من أصل 193 دولة في الأمم المتحدة بدولة فلسطين. إلا أن هذا الاعتراف لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

ترحيب ورفض دولي للاعتراف الأوروبي

رحبت السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي ودول عربية بقرار إسبانيا وأيرلندا والنرويج الاعتراف بالدولة الفلسطينية، فيما رفضته إسرائيل واعتبرته الولايات المتحدة غير مساعد لحل الدولتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى