أخبار دولية

الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق يشمل الأمن والطاقة النووية المدنية

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص ضمانات أمنية ومساعدة نووية مدنية.

صرح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن البلدين توصلا إلى مجموعة شبه نهائية من الترتيبات الخاصة باتفاق دفاعي ثنائي يتضمن مكونًا أمنيًا ومكونًا آخر بمجال الطاقة النووية المدنية.

 استمرار المفاوضات بشأن الاتفاق الأمني

لا تزال المفاوضات بين الرياض وواشنطن مستمرة بشأن الاتفاق الأمني، وتتضمن المناقشات جوانب التعاون النووي.

وقد استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأحد، مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، حيث استعرضا العلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

 تعزيز العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية

في اللقاء، بحث الأمير محمد بن سلمان وسوليفان الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، التي قارب العمل على الانتهاء منها.

كما تناول اللقاء الجهود المشتركة في الشأن الفلسطيني لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. بالإضافة إلى ذلك، ناقشا المستجدات الإقليمية بما في ذلك الأوضاع في غزة، وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

توقيع مذكرات تفاهم بين السعودية واليابان

وفي سياق آخر، وقعت السعودية واليابان 30 مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والتصنيع والأنشطة المالية، مما يعكس تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى