أخبار دولية

تعزيز التعاون السعودي الياباني وجهود دعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

عقد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مرئيًا مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

أعرب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال الاتصال عن تمنياته بالصحة والعافية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، معرباً عن تطلعه لزيارة ولي العهد السعودي لليابان قريباً. من جانبه، شكر ولي العهد رئيس الوزراء الياباني على مشاعره الطيبة ودعوته المتجددة.

جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين، وفرص تطويرها في مختلف المجالات. وتم تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بحث رئيس وزراء اليابان مع ولي العهد السعودي الجهود المبذولة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وإيصال المساعدات الإنسانية، ودعم الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكداً على دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

أشار رئيس الوزراء الياباني إلى مرور 70 عاماً على العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن التعاون مع المملكة يسهم في استقرار المنطقة. كما تطرق إلى التعاون الثقافي بين البلدين في إطار معرض إكسبو.

إعلان مجلس الشراكة السعودي الياباني

خلال الاتصال، تم الإعلان عن مجلس الشراكة السعودي الياباني. وأعرب رئيس الوزراء الياباني عن امتنانه للمملكة على الإمدادات المستقرة من النفط الخام، وتطلعه لمواصلة المملكة دورها القيادي في استقرار سوق النفط العالمي ودعم سلاسل الإمداد العالمية للطاقة النظيفة.

أكد ولي العهد السعودي التزام المملكة بمواصلة إمداد اليابان بالنفط الخام، معرباً عن رغبة المملكة في تعزيز التعاون مع اليابان في مجالات الطاقة النظيفة.

أعرب رئيس الوزراء الياباني عن أمله في جذب استثمارات سعودية مباشرة إلى اليابان في مجالات البناء، نقل الطاقة، الهيدروجين، الرقمنة، تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، الفضاء، الصحة، الطب، الغذاء، الزراعة وغيرها، مما يسهم في خلق فرص تجارية جديدة.

ناقش الجانبان التعاون الاقتصادي والاستثماري الثنائي في مجالات الطاقة والاستثمارات المشتركة، بالإضافة إلى مبادرات المناخ والاستدامة البيئية، وحماية البيئة، وتقليل آثار التغير المناخي.

التبادل التجاري والتعاون في المشروعات الضخمة

أكد الأمير محمد بن سلمان على نمو التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، معرباً عن تطلع المملكة للتعاون مع الشركات اليابانية في مشروعات واعدة وضخمة، مشيراً إلى أن اليابان تعتبر أكبر وجهة استثمارية للمملكة.

أعرب رئيس الوزراء الياباني عن سعادته بتسليم شعلة معرض إكسبو 2025 أوساكا، كانساي، إلى المملكة العربية السعودية في عام 2030، مشيراً إلى تشجيع اليابان للنمو في مجالات الترفيه والسياحة والتعليم والرياضة.

في ختام الاتصال، أكد ولي العهد السعودي على أهمية اليابان كدولة بارزة في مجال الثقافة، معرباً عن رغبته في تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى