أخبار دولية

بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه

أعلنت إيران أن مراسم تشييع جثامين الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه ستبدأ اليوم الثلاثاء في مدينة تبريز، عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية بشمال غرب إيران.

ووفقًا لوكالة “إرنا”، فإن الجثامين التي كانت في منطقة ورزقان يجري نقلها إلى تبريز، حيث تم عرضها على الطب الشرعي.

 تفاصيل التشييع والدفن

صرح محسن منصوري، رئيس “لجنة تشييع الشهداء”، أن مراسم دفن الرئيس رئيسي ستُقام صباح الخميس في “حرم الإمام الرضا عليه السلام”. وأضاف أن يوم الأربعاء سيكون عطلة رسمية في أنحاء البلاد بسبب مراسم التشييع.

وأشار إلى أن مراسم التشييع ستبدأ في تبريز ثم تنتقل إلى قم وبعدها إلى طهران حيث ستقام مراسم التوديع في مصلى العاصمة ليل الثلاثاء، بينما ستكون مراسم التشييع صباح الأربعاء من جامعة طهران إلى ساحة آزادي.

اقرأ أيضاً: سقوط مروحية رئيس إيران وسط الغابات وجهود الإنقاذ تتعثر

 الحادث وتحقيقات التحطم

أعلنت الحكومة الإيرانية يوم الاثنين وفاة الرئيس رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في منطقة جبلية قرب حدود أذربيجان.

عثرت فرق البحث على حطام الطائرة المتفحم في وقت مبكر من صباح الاثنين بعد عمليات بحث مكثفة خلال الليل في ظروف جوية صعبة.

إعلان الحداد وتعيين رئيس مؤقت

أعلن الزعيم الأعلى، آية الله علي خامنئي، الحداد العام لمدة 5 أيام وكلف النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، بتولي الرئاسة مؤقتاً.

وعبر خامنئي عن تعازيه للشعب الإيراني. مخبر من المقربين من خامنئي ورئيسي، مما يعزز استمرارية الاتجاه السياسي القائم.

الضغوط الدولية والأزمات الداخلية

جاء تحطم الطائرة في وقت تتزايد فيه حالة السخط داخل إيران بسبب الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، تواجه الحكومة الإيرانية ضغوطًا دولية بشأن برنامجها النووي وعلاقاتها العسكرية مع روسيا.

ومنذ هجمات حماس في أكتوبر، اندلعت مواجهات بين جماعات متحالفة مع إيران وإسرائيل. ومع ذلك، نفت إسرائيل وأمريكا أي علاقة بتحطم الطائرة.

 إجراءات انتخاب رئيس جديد

بموجب الدستور الإيراني، يتعين إجراء انتخابات رئيسية جديدة خلال 50 يومًا، ويجب أن يخضع أي مرشح للتدقيق من مجلس صيانة الدستور، مما يعني أن السياسة الإيرانية لن تتغير بشكل كبير.

عبرت الولايات المتحدة عن تعازيها الرسمية وأكدت دعمها للشعب الإيراني في نضاله من أجل حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

 تحطم الطائرة وتداعياته

أفادت وسائل الإعلام الرسمية أن الطائرة، وهي من طراز بيل 212 أميركية الصنع، اصطدمت بقمة جبل. ومع استمرار العقوبات على إيران، أصبح من الصعب الحصول على قطع غيار للطائرات. وكان رئيسي في زيارة رسمية لتدشين سد قيز-قلعة سي عندما تحطمت الطائرة.

 التعازي الدولية

تلقى محمد مخبر، القائم بأعمال الرئيس، اتصالات تعزية من قادة دول الجوار والعالم، بما في ذلك السعودية وروسيا. ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيسي بأنه “صديق حقيقي لروسيا”. كما أصدرت حركة حماس بيانًا نعت فيه رئيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى