أخبار دولية

غانتس يضع مهلة لنتنياهو لتحديد استراتيجية حرب غزة ويهدد بالانسحاب من الحكومة

في سياق التوترات السياسية والعسكرية في إسرائيل، رد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على المهلة التي حددها وزير الدفاع بيني غانتس، مشيرًا إلى أن الأخير يجب أن يحدد مهلة لحماس بدلاً من ذلك. تأتي هذه التصريحات في ظل الأزمة المستمرة في غزة والمطالب الملحة من غانتس لتحديد استراتيجية واضحة للصراع.

مطالب غانتس والاستراتيجية الحربية

بيني غانتس، الذي وجه انتقادات حادة لنتنياهو، أمهله حتى 8 يونيو لتحديد استراتيجية واضحة للحرب في غزة. غانتس طالب حكومة الحرب بالموافقة على خطة من 6 نقاط، مؤكدًا على ضرورة وجود استراتيجية واضحة لتحقيق الانتصار.

كما اتهم غانتس نتنياهو بدفع البلاد نحو الهاوية، مهددًا بانسحاب حزبه من حكومة الائتلاف إذا لم يتم تلبية مطالبه.

وصف غانتس الوضع الحالي بأن هناك أقلية تسيطر على الأمور في إسرائيل، مؤكدًا أن الاعتبارات الشخصية تسيطر على دفة القيادة وتوجه البلاد نحو الكارثة.

تظاهرات حاشدة ضد حكومة نتنياهو

جاءت دعوات غانتس في وقت تشهد فيه مدن إسرائيلية تظاهرات حاشدة تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو، نتيجة للتعنت في التعامل مع أزمة الرهائن المحتجزين في غزة.

الكثيرون يحملون حكومة نتنياهو مسؤولية الإخفاق الأمني الكبير الذي وقع في هجوم السابع من أكتوبر، والذي شنته حماس على مستوطنات جنوبي إسرائيل.

الوضع في رفح والتحذيرات الدولية

تستمر إسرائيل في تكثيف عملياتها العسكرية في رفح، على الرغم من مطالبة 13 دولة غربية بعدم شن هجوم واسع على المدينة التي تضم حاليًا 1.4 مليون نازح فلسطيني يعيشون أوضاعًا مأساوية.

الدول الموقعة على هذا الطلب تشمل أستراليا وبريطانيا وكندا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، إضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي مثل الدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد.

 الأوضاع الإنسانية في غزة

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، أن 800 ألف شخص أجبروا على الفرار من رفح منذ أن بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر. وأشار لازاريني إلى أن الادعاءات بوجود مناطق آمنة في غزة هي “ادعاءات كاذبة”.

ووصف الظروف الإنسانية في غزة “بالكارثية”، مشيرًا إلى أن هذا الوضع سيستمر دون فتح المعابر البرية وتوفير الوصول الآمن إليها ، منذ 6 مايو، وصلت فقط 33 شاحنة إلى رفح جنوب غزة.

التوغل الإسرائيلي في شمال غزة

ميدانيًا، أفاد مسعفون وسكان بأن القوات والدبابات الإسرائيلية توغلت في مناطق مزدحمة بشمال قطاع غزة كانت قد تجنبتها من قبل خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر، مما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين. هذا التوغل يعكس استمرار تصاعد العنف والوضع المتدهور في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى