منوعات

تحذير من موجة جديدة: سلالة «FLiRT» تثير القلق بشأن انتشار فيروس كورونا في الصيف

تثير الشكوك بشأن احتمال تفشي موجة جديدة من فيروس كورونا خلال فصل الصيف في الولايات المتحدة، وذلك بسبب ظهور سلالة “FLiRT” الجديدة كمسؤول رئيسي عن الإصابات في البلاد، وفقًا لتقرير من شبكة CNN الأمريكية.

تشير البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن سلالة “KP.2″، المعروفة باسم “FLiRT”، تمثل أكثر من ربع الحالات في الولايات المتحدة حتى 11 مايو، مما يشكل تقريبًا ضعف عدد الحالات المسجلة من سلالة “JN.1”

السلالات المتحورة من “FLiRT” تعتبر تطورًا لسلالة “JN.1″، وتندرج جميعها ضمن عائلة “أوميكرون”، التي سادت خلال فترة الشتاء الماضي وأثارت مخاوف بشأن انتشار الفيروس.

وفقًا لعالم الفيروسات في كلية جونز هوبكنز للصحة العامة في الولايات المتحدة، أندي بيكوز، فإن هذه المتغيرات يمكن أن تسبب إحدى اثنتين من الظواهر؛ إما جعل الأجسام المضادة الناتجة عن التطعيم أو الإصابة غير فعّالة في مواجهة الفيروس، أو زيادة قوة انتشار الفيروسات في الخلايا.

تظهر هذه التغييرات نمطًا مألوفًا في تطور الفيروس المسبب لـ “كوفيد-19″، ومع ذلك، فإن الخبراء يشير أن الثابت الوحيد هو عدم وجود معرفة كافية حول تأثير هذه التحورات على انتشار الفيروس وخطورته.

يظهر تطور الفيروس المسبب لـ “كوفيد-19” نمطًا مألوفًا في ظهور متغيرات جديدة، مثل “FLiRT”، الذي أصبح المسؤول الرئيسي عن الإصابات في الولايات المتحدة، وفقًا لشبكة CNN الأمريكية، ومع ذلك، يؤكد الخبراء على عدم توافر المعرفة الكافية للتنبؤ بدقة بمكان ظهور الطفرات القادمة وكيفية تأثيرها على انتقال الفيروس.

يتزايد القلق حول انتشار موجة صيفية لفيروس كورونا في الولايات المتحدة بسبب ظهور متغيرات جديدة، مثل “FLiRT”، التي تزيد من قدرة الفيروس على الانتقال، وبالتالي تشكل تهديدًا محتملاً، خاصة أن الفيروس يتبع أنماطاً موسمية، ومع ذلك، فإن مدى الخطر لهذا العام لا يزال غير واضح.

يشير الخبير في الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت في تينيسي، ويليام شافنر، إلى أنه في السابق، تواجهنا بعض المتغيرات التي انتشرت بشكل كبير دون القدرة على السيطرة عليها، ويجب علينا الآن مراقبة التطورات الجديدة والانتظار لمعرفة تأثيرها.

على الرغم من انخفاض مستوى مراقبة كوفيد-19 منذ انتهاء حالة الطوارئ الصحية في الولايات المتحدة، إلا أن البيانات المتاحة تظهر تراجعًا في عدد الإصابات في الوقت الحالي، وتشير مراقبة مياه الصرف الصحي إلى انخفاض النشاط الفيروسي في البلاد.

يعتبر فصل الخريف والشتاء المقبلين الفترة الأكثر خطورة، حيث يحتاج الفيروس إلى ظروف أفضل للانتقال، ومن المتوقع أن تكون هذه الظروف متاحة بشكل أكبر في فصل الخريف، مما قد يزيد من انتشار الفيروس وتأثيره على الأفراد.

يشير الخبراء إلى أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفيد-19 الخريف الماضي قد يكونون محميين بعض الشيء ضد المتغيرات الجديدة، ومن المقرر أن تناقش اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية إصدار لقاح كوفيد-19 المتاح في الخريف القادم.

في الوقت الحالي، يرى الخبراء أن مستوى الخطر ما زال منخفضًا نسبيً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى