أخبار دولية

روسيا مستعدة لتوسيع المساعدات الإنسانية لـ«غزة» وتدعو لوقف النار

أعلن سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الجمعة، أن «موسكو» مستعدة لتعزيز مساعداتها الإنسانية لسكان قطاع «غزة».

وأوضح «فيرشينين» في تصريح لوكالة «سبوتنيك» قائلًا: نحن نقدم المساعدات الإنسانية بالفعل، ونحن مستعدون لتوسيع نطاقها. ومع ذلك، نؤكد منذ بداية الأزمة في «غزة» على أن تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فعال يتطلب وقف إطلاق النار.

وأشار «فيرشينين» إلى أن روسيا دعت إلى وقف إطلاق النار منذ بداية العملية العسكرية الإسرائيلية في «غزة»، مؤكدًا أنه بدون وقف إطلاق النار، وكما تشير الوكالات الإنسانية الدولية، لن تصل المساعدات بالكميات المطلوبة إلى الأشخاص الذين يحتاجونها بشدة في القطاع.

اقرأ أيضًا: «حماس» تُشيد بمصر في الدعوى ضد إسرائيل أمام المحكمة الدولية

وكانت حركة «حماس» قد أعلنت في السابع من أكتوبر 2023 بدء عملية «طوفان الأقصى»، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من «غزة» على إسرائيل، وهاجمت بلدات إسرائيلية مجاورة، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر حوالي 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب على قطاع «غزة»، وبدأت بقصف مكثف ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع. وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية منذ ذلك الوقت عن سقوط أكثر من 35 ألف قتيل و79 ألف جريح، وفق أحدث إحصاءات وزارة الصحة في «غزة».

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة ضابط بارز بجروح خطيرة في «غزة»

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، شهدت تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى القطاع.

وبعد انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في «غزة» منذ صباح يوم الجمعة، الأول من ديسمبر 2023.

يذكر أن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، أكد سابقًا أن تسوية أزمة الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقها إلا على أساس حل الدولتين، الذي أقره مجلس الأمن الدولي، والذي ينص على إنشاء دولة إسرائيلية بجانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى