اقتصاد وتكنولوجيا

OpenAI تكشف عن GPT-4O: يجمع بين القدرات المتطورة والإمكانيات المجانية

بعد الشائعات حول احتمال ارتباطها بأجهزة أبل الذكية، كشفت شركة OpenAI عن GPT-4O، النموذج الجديد للذكاء الاصطناعي.

هذا النموذج المتطور هو تطوير لـ GPT-4، ويتميز بقدرات متقدمة في معالجة النصوص والصوت والمواد المرئية، حيث لا تقتصر قدراته على التعامل مع النصوص فقط.

خلال حدث عبر الإنترنت، أشارت ميرا موراتي، المديرة التقنية لشركة OpenAI، إلى رغبة الشركة في جعل قدرات الذكاء الاصطناعي متاحة للجميع من خلال ChatGPT.

وبناءً على هذا الهدف، قررت الشركة توفير نموذج GPT-4O الجديد مجانًا لجميع المستخدمين، مما يعني أنه لن يكون محصورًا للمشتركين الذين يدفعون مقابل مادي، كما كان الحال مع نموذج GPT-4 الذي أطلق العام الماضي.

وأضافت موراتي أن الشركة اتخذت عدة خطوات لضمان استفادة العالم أجمع بشكل أفضل من الذكاء الاصطناعي، من خلال تقديم مزايا ChatGPT بشكل مجاني للجميع، بما في ذلك إمكانية استخدامه دون الحاجة إلى إنشاء حساب.

نموذج GPT-4O- ما يعني الاسم ؟

وفقًا للمدونات المختصة بالذكاء الاصطناعي على منصات التواصل، يُعتقد أن حرف “O” في اسم النموذج الجديد للذكاء الاصطناعي يشير إلى Omnimodel، وهو اختصار لمصطلح يعني “النموذج الموحد” الذي يضم جميع النماذج الفرعية لـ GPT-4.

قدرات GPT-4O

أثناء الإعلان عن نموذج GPT-4O، أكدت شركة OpenAI أنه يجمع بين قدرات GPT-4 مع تحسينات كبيرة في السرعة والقدرات. وأوضحت الشركة أنها عملت بجد خلال العامين الماضيين على تطوير أداء وقدرات نماذجها الذكية.

النموذج الجديد GPT-4O سيحدث تحولًا في طريقة التفاعل بين الإنسان والحاسوب من خلال توفير قدرات متقدمة لمعالجة النصوص والأوامر الصوتية، بالإضافة إلى القدرة على فهم وإدراك الصور عبر كاميرات الهواتف الذكية.

تم تطوير النموذج الجديد بأدوات مبتكرة تمكنه من فهم الأصوات المتداخلة والترجمة الفورية للمحادثات، بالإضافة إلى تحليل نبرة الصوت وفهم المشاعر من خلال ملامح الوجوه.

ميرا موراتي، المديرة التقنية لشركة OpenAI، أشارت إلى أن التحديات التي واجهها مستخدمو GPT-4 في الماضي، مثل البطء في التعامل مع أشكال مختلفة من المحتوى، تم معالجتها في الجيل الجديد، حيث أصبحت تجربة الاستخدام أكثر انسيابية بسبب دمج جميع القدرات في نموذج واحد.

أيضًا، قدمت OpenAI إصدارًا مخصصًا للعمل على أجهزة سطح المكتب والحواسيب الشخصية، مما يسمح للمستخدمين بالتفاعل مباشرة مع تطبيق ChatGPT دون الحاجة إلى زيارة موقع الويب.

يتيح التطبيق على سطح المكتب التفاعل بالصوت والكتابة، بالإضافة إلى إمكانية إتاحة المحتوى المعروض على الشاشة لتحليله مباشرة عبر ChatGPT على نفس الجهاز، مما يسهل عملية الاستخدام للمستخدمين.

وأعلنت OpenAI عن توفير مجموعة واسعة من المزايا بشكل مجاني لجميع المستخدمين، حيث ستتاح للجميع إمكانية استخدام متجر الروبوتات البرمجية GPTs Store، بدءًا من يوم أمس الإثنين، وهي ميزة كانت مقصورة سابقًا على الإصدار المدفوع من خدمة ChatGPT Plus.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح متاحًا استخدام ChatGPT بشكل مجاني في مجال معالجة الصور، وأصبح من الممكن للمستخدمين طرح الأسئلة حول الصور التي يلتقطونها بأجهزتهم الذكية أو التي يحملونها من الإنترنت، أو حتى الصور التي تحتوي على نصوص وصور من شاشاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى