أخبار دولية

«بايدن» يؤكد لرئيس إسرائيل: التزامنا بأمنكم قائم وثابت

في وسط التوتر الذي شهدته العلاقات مؤخرًا بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب التهديدات الأمريكية بتعليق شحنات الأسلحة، بعث جو بايدن، الرئيس الأمريكي، رسالة إلى إسحاق هرتسوغ، نظيره الإسرائيلي مؤكدًا فخر الولايات المتحدة بعلاقتها مع إسرائيل

وأشار «بايدن» في الرسالة إلى أن الولايات المتحدة فخورة بعلاقتها الدائمة مع إسرائيل، وفق ما نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، الثلاثاء الماضي.

وطرق «بايدن» إلى هجوم السابع من أكتوبر الفائت الذي نفذته حركة «حماس» بشكل مباغت على قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف «غزة»، قائلًا: لقد كان العام الماضي مؤلمًا للغاية، حيث تعرضت إسرائيل لأسوأ هجوم بتاريخها في 7 أكتوبر 2023، حسب ما جاء في الرسالة. وكرر أن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ثابت.

كما يشار إلى أن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي حذر الأحد الماضي، من أن هجومًا إسرائيليًا واسعًا على «رفح» سيزرع «الفوضى» من دون القضاء على «حماس».

ورأى «بلينكن» في مقابلة مع محطة «إن بي سي» التلفزيونية الأمريكية، أن الخطة الحالية التي تدرسها إسرائيل في «رفح» قد تلحق أضرارًا هائلة في صفوف المدنيين من دون حل المشكلة.

وقال «بلينكن» سيبقى آلاف العناصر المسلحين من «حماس» حتى مع حصول هجوم في «رفح»، مضيفًا أن هجومًا إسرائيليًا في «رفح» قد تنجم عنه «الفوضى» مع احتمال عودة «حماس» في نهاية المطاف.

وأوضح «بلينكن» أن الحظر الذي فرضه «بايدن» على تسليم أسلحة إلى إسرائيل يقتصر على 3500 قنبلة «عالية القدرة».

وذكر «بلينكن» أن الولايات المتحدة تواصل الضغط على القادة الإسرائيليين لتقديم خطة لـ«غزة» بمجرد انتهاء الحرب، مردفًا: ناقشنا معهم طريقة أفضل بكثير للتوصل إلى نتيجة دائمة.

ويذكر أن الولايات المتحدة كانت حذرت علنًا من أنها قد تعمد إلى تعليق تسليم بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل، لا سيما القذائف المدفعية في حال شنت إسرائيل هجومًا واسعًا يعارضه «بايدن»، على مدينة «رفح» المكتظة بالسكان والنازحين في أقصى جنوب قطاع «غزة».

قال «بايدن» إن الولايات المتحدة ستوقف إمدادات الأسلحة إذا اجتاحت إسرائيل مدينة «رفح». وصرح خلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، الأربعاء الماضي: إذا دخلوا «الإسرائيليون» إلى «رفح» فلن أزوّدهم بالأسلحة التي استُخدمت في السابق ضد مدن.

فيما رد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، على الرئيس الأمريكي قائلًا إن بلاده ستنتصر، حتى لو بقيت وحدها. وأضاف أن لا دولة يمكن أن توقف إسرائيل عن حماية نفسها، مردفًا أن إسرائيل ستقف وحدها.

نزح نحو 450 ألف شخص قسرًا من «رفح» منذ نشرت إسرائيل أوامر إخلاء في السادس من مايو الحالي، وفقًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى