اقتصاد وتكنولوجيا

استقرار أسعار النفط وتوقعات لاستمرار ارتفاع أسعار الفائدة في أمريكا

لم تشهد أسعار النفط تغيرات كبيرة الإثنين الماضي، بعد انخفاضه بدولار في الجلسة السابقة، حيث يتوقع بقاء أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة.

وبحلول الساعة 1036 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتًا إلى 83 دولارًا للبرميل. وكسبت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 27 سنتًا إلى 78.53 دولار.

ورغم أن الأسعار تلقت دعمًا من بعض العوامل البعيدة عن السياسة الأسبوع الماضي، منها عدم إحراز تقدم في الجولة الماضية من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع «غزة»، عادت العوامل الاقتصادية إلى دائرة الضوء مرة أخرى.

وتشير تعليقات صناع السياسات إلى أنه من المتوقع خفض تكاليف الاقتراض في وقت أقرب في المملكة المتحدة وأوروبا منه في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: وزير النفط العراقي يرفض تمديد تخفيضات الإنتاج في اجتماع «أوبك+»

كما يتوقع محللون أن يبقي المركزي الأمريكي سعر الفائدة عند المستويات الراهنة لفترة أطول، مما يدعم الدولار. ويزيد صعود الدولار تكلفة النفط المقوم بالعملة الأمريكية للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وأظهرت بيانات صينية مطلع الأسبوع ارتفاع أسعار المستهلكين للشهر الثالث على التوالي في أبريل بينما واصلت أسعار المنتجين انخفاضاتها بما يشير لتحسن الطلب المحلي.

وتلقت الأسعار دعم إضافيًا من توقعات بأن تمدد منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها ضمن «أوبك+» تخفيضات الإنتاج حتى النصف الثاني من العام.

وقال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، لوكالة الأنباء الرسمية الأحد الماضي إن العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة «أوبك»، ملتزم بتخفيضات إنتاج النفط الطوعية التي اتفقت عليها المجموعة.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب إشارة الوزير السبت الماضي إلى أن العراق أجرى ما يكفي من التخفيضات الطوعية ولن يوافق على أي تخفيضات إضافية تقترحها مجموعة «أوبك+» في اجتماعها في يونيو.

وانتقدت «أوبك+» في السابق العراق بسبب ضخ ما يزيد عن حصته الإنتاجية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024. وقالت المجموعة إن بغداد وافقت على التعويض بتخفيضات إضافية في الإنتاج خلال بقية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى