أخبار دولية

الجيش الإسرائيلي يعلن عن إطلاق 4 صواريخ من «غزة» باتجاه «كرم أبو سالم»

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، عن إطلاق 4 صواريخ من قطاع «غزة» باتجاه منطقة «كرم أبو سالم».

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد أربع عمليات إطلاق نار اخترقت منطقة «رفح» من داخل قطاع «غزة»، وذلك بعد تنبيهات أو تحذيرات إسرائيلية متتالية من احتمال إطلاق نار وصواريخ من داخل القطاع باتجاه منطقة «كرم أبو سالم».

وأفادت الإذاعة نقلًا عن بيان للجيش الإسرائيلي أن الدفاعات الجوية نجحت في اعتراض عملية إطلاق واحدة، في حين سقطت عمليات الإطلاق الثلاث الأخرى في منطقة مفتوحة، ولم تقع إصابات بين صفوف الإسرائيليين.

وفي السياق نفسه، أكدت حركة «حماس» الفلسطينية اليوم السبت أن استمرار سيطرة جيش الاحتلال المجرم على معبر «رفح»، وإغلاقه لليوم الخامس على التوالي، ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء القطاع المحاصر.

كما أفادت حركة «حماس» بأن السيطرة الإسرائيلية على معبر «رفح» أعاقت وصول المساعدات الضرورية والعلاجات الطبية للفلسطينيين، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني. وأشارت الحركة إلى أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الأوضاع.

اقرأ أيضًا: مصر تلوح بتحميل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية في «غزة»

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي عن سيطرته الكاملة على الجانب الفلسطيني من معبر «رفح»، مؤكدًا على إجراء عمليات تمشيط في المنطقة.

وفي بيان له، ذكر الجيش أنه أثناء هذه العمليات، قُتل عشرون مسلحًا وتم العثور على ثلاثة أنفاق. كما أكد على إغلاق معبر «كرم أبو سالم»، مع إمكانية إعادة فتحه حسب الظروف الأمنية..

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي عن هجوم على أهداف تابعة لحركة «حماس» في شرق «رفح»، مشيرًا إلى قرار بالإجماع على استمرار التصعيد العسكري في المنطقة للضغط على الحركة.

اقرأ أيضًا: اكتشاف المقبرة الجماعية الثالثة في مستشفى الشفاء بغزة

وفي أكتوبر 2023، بدأت «حماس» عملية «طوفان الأقصى»، مطلقة آلاف الصواريخ على إسرائيل ومقتحمة بلدات متاخمة للقطاع، مما أدى إلى مقتل حوالي 1200 إسرائيلي وأسر 250 آخرين. وردت إسرائيل بإعلان الحرب على «غزة»، مبدئة بقصف جوي تلاه عمليات برية.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل حوالي 35 ألف شخص وإصابة 79 ألفًا، وفقًا لإحصاءات وزارة الصحة في «غزة».

اقرأ أيضًا: إغلاق إسرائيل لمعبري رفح وكرم أبو سالم يثير قلق الولايات المتحدة ويفاقم الوضع الإنساني في غزة

وخلال المعارك، تمت هدنة دامت سبعة أيام بوساطة دولية، تخللها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إلى القطاع. وبعد انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين الطرفين منذ بداية ديسمبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى