اقتصاد وتكنولوجيا

وزير النفط العراقي يرفض تمديد تخفيضات الإنتاج في اجتماع «أوبك+»

قال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، اليوم السبت، إن العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة «أوبك»، قد قام بتخفيضات كافية في الإنتاج، ولن يؤيد تمديدها في الاجتماع القادم لـ «أوبك+».

وأكد في تصريحات للصحفيين في «بغداد»، خلال الجولتين التكميليتين الخامسة والسادسة للمناقصات الهيدروكربونية، أنه لن يتم التوافق على أي تجديد لخفض الإنتاج في الاجتماع القادم لـ«أوبك+»، هذا وفقًا لوسائل إعلام أمريكية.

كان عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، قد أكد في شهر ديسمبر الماضي، عزم منظمة «أوبك+» اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لتحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق النفطية.

وأضاف في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك»: الهدف الرئيسي من اتفاق التخفيض الطوعي هو تحقيق الاستقرار والتوازن في الأسواق العالمية… منظمة «أوبك+» تتعاطى بشكل واقعي مع التحديات والتغيرات الجيوسياسية والأحداث الأمنية والاقتصادية والمتغيرات في العرض والطلب التي تواجه الأسواق النفطية.Top of Form

وأوضح «جهاد» أن دول «أوبك+» لن تتراجع عن اتخاذ أي إجراءات لتحقيق التوازن واستقرار الأسواق النفطية.

كما أشار إلى أن أولوية المنظمة هي تحقيق استقرار السوق النفطية ومن ثم تحقيق أسعار مقبولة للمنتجين والمستهلكين.

وأكد أن «أوبك+» لا تتجاوب بسرعة مع التحديات التي تواجه الأسواق العالمية، بل تعقد اجتماعات للأعضاء في اللجنة الوزارية لمراجعة التقارير والتطورات واتخاذ القرارات الملائمة لإعادة الاستقرار والتوازن.

وأشارت وسائل الإعلام إلى اتفاق مبدئي بشأن خفض إضافي في إنتاج النفط بمقدار أكثر من مليون برميل يوميًا، وذلك وفقًا لمصادر داخل المنظمة.

وفي يونيو الماضي، اتفقت «أوبك+» على خفض أهداف الإنتاج الإجمالية ابتداءً من يناير 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا، إلى إنتاج تراكمي بلغ 40.46 مليون برميل يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى