أخبار عربية

الرد العراقي على الضربات الإسرائيلية وتصاعد الاشتباكات في سوريا

بعد ساعات من التهديدات التي وجهتها حركة النجباء العراقية لإسرائيل، بالانتقام للضربات التي استهدفت مواقع تابعة للحركة في منطقة السيدة زينب بالقرب من العاصمة السورية، دمشق، أعلنت فصائل مسلحة عراقية اليوم الجمعة عن قصف هدف حيوي في إيلات الإسرائيلية باستخدام طائرات مسيرة

وأشارت تلك الفصائل المعروفة بـ “المقاومة الإسلامية في العراق” إلى أن الهجوم يأتي تضامناً مع الشعب الفلسطيني في غزة.

جاءت هذه الخطوة بعد تهديد “النجباء” في بيان نشر على حسابها في تليغرام، بالوصول إلى عمق إسرائيل، مؤكدة أن جرائم إسرائيل لن تمر دون عقاب.

وكانت الغارات الجوية الإسرائيلية قد استهدفت المركز الثقافي التابع للحركة في منطقة السيدة زينب، التي تعد جزءاً من قوات الحشد الشعبي الموالية لإيران، بالإضافة إلى معسكر تدريب، وفقًا لما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

تزامنًا مع الضربات الإسرائيلية، سمعت انفجارات في منطقة الكسوة قرب دمشق، مع إطلاق صواريخ الدفاع الجوي التابعة للقوات السورية للتصدي للصواريخ الإسرائيلية، وعلى الرغم من ذلك، لم تتمكن من صدها بنجاح، حيث وصلت الصواريخ إلى أهدافها.

يعتبر منطقة السيدة زينب مركزًا لنفوذ الميليشيات الموالية لإيران، بما في ذلك حزب الله اللبناني. وقد أقام الحزب فضلاً عن مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني مقرات ومواقع في هذه المنطقة.

يذكر أن حركة النجباء نشطت في سوريا منذ عام 2013، ولكن لم تعلن عن أي عمليات معينة لهذا اللواء أو مناطق نشاطه.

ومع ذلك، قامت الحركة بتبني عدة هجمات استهدفت القوات الأميركية في سوريا والعراق منذ 17 أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى هجمات أخرى أعلنت عنها ضد إيلات في جنوب إسرائيل.

منذ بداية النزاع في سوريا عام 2011، نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية التي استهدفت الجيش السوري وفصائل موالية لإيران.

وتؤكد إسرائيل بشكل متكرر على عدم قبولها بترسيخ وجود إيران في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى