أخبار دولية

تحذير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التعاون الفعّال مع إيران لضمان الاستقرار النووي

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، حث إيران يوم الثلاثاء على اتخاذ إجراءات فعلية وملموسة لمعالجة مخاوف المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي، معبراً عن استياءه من عدم التعاون الكافي من طهران.

وأشار غروسي، أثناء عودته إلى فيينا بعد زيارة لإيران استمرت يومين، إلى أن الوضع الحالي غير مرضٍ على الإطلاق، معتبراً أنهم محاصرون في مأزق، ومؤكداً على ضرورة تغيير هذا الوضع.

خلال زيارته الأولى لإيران منذ مارس 2023، أجرى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، محادثات هامة مع السلطات الإيرانية، التي أبدت استعدادها لاتخاذ إجراءات فعلية بعد أكثر من عامين على تدهور العلاقات.

وأكد غروسي، في مؤتمر صحافي بعد زيارته لفيينا، على ضرورة حل الخلافات المتعلقة بالقضية النووية في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة والحروب المستمرة، مشيراً إلى أن السياق السياسي يشكل عائقاً للتعاون الكامل بين إيران والمجتمع الدولي.

وعلى الرغم من تطورات العلاقات بين الوكالة وإيران، إلا أن التوترات السائدة في المنطقة تثير مخاوف المجتمع الدولي، خاصة مع زيادة مخزون إيران من اليورانيوم المخصب وتصعيد نسبة التخصيب إلى 60%، مما يثير قلق الخبراء بشأن إمكانية صنع قنابل ذرية.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، أكد رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، محمد إسلامي، حق إيران في تقليص التزاماتها تجاه الاتفاق النووي عندما لا تلتزم الأطراف الأخرى بالتزاماتها.

ورداً على ذلك، أكد غروسي على استقلالية العلاقات بين الوكالة وإيران، معرباً عن قلقه بعد الهجوم الأخير الذي تعرضت له إيران والذي نسبته إلى إسرائيل، مشدداً على ضرورة تعزيز التعاون الدولي لضمان السلم والأمان في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى