أخبار دولية

باكستان تُعلن عن 5000 منحة دراسية للطلبة الفلسطينيين

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

أعلنت اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العلمي والتقني (كومستيك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي عن خمسة آلاف منحة إضافية لفلسطين في المرحلة الثانية.

وفي هذا الصدد، أقيم حفل في مكتب الكومستك بإسلام آباد مساء الثلاثاء، حضره وزير العلوم والتكنولوجيا الاتحادي خالد مقبول صديقي، وسفير فلسطين لدى باكستان أحمد جواد ربيع والعديد من الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في باكستان في ذلك الوقت.

وقال المنسق العام للكومستيك الدكتور محمد إقبال شودري في حوار مع صحيفة إندبندنت أوردو إن “فلسطين هي القلب النابض للباكستانيين والمسلمين”.
وقال إنه بعد العدوان الفلسطيني على غزة بعد 7 أكتوبر 2023، “تم تدمير مؤسسات فلسطين التعليمية والثقافية والعلمية في إطار الاستراتيجية”.

وقال الدكتور إقبال شودري: “التحدي الذي يواجهنا هو أن تمنحهم باكستان القوة البشرية التقنية اللازمة لإعادة إعمار وتنمية فلسطين كهدية”.

في المرحلة الأولى من برنامج كومستيك فلسطين، تم الإعلان عن خمس منح دراسية في مجالات مختلفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والصحة والزراعة، منها 95 طالبًا تم تمويلهم بالكامل من قبل كومستيك.
وبهذه المناسبة، رحب سفير فلسطين أحمد جواد ربيع بالإعلان عن 5000 منحة دراسية للطلاب الفلسطينيين من قبل الجامعات الخاصة في باكستان والكومستيك.

قالت الطالبة الفلسطينية التي تدرس في باكستان، ولاء مروان إبراهيم الجبور، إنها من مدينة خان يونس في غزة، وبحسب قولها، فإن الباكستانيين لم يتركوها لحظة واحدة في الأوقات الصعبة.

“أنا على اتصال بعائلتي، لقد فقدت 24 فرداً من عائلتي في ليلة واحدة وما زال 12 فرداً يعيشون في الخيام لمدة ستة أشهر ويواجهون صعوبات. لا توجد كهرباء أو غاز أو إنترنت في فلسطين، ومن الصعب جدًا عليهم العيش هناك”.

وقالت إنها تريد العودة إلى فلسطين، ولكن بسبب الحصار الإسرائيلي “لا يسمح لأحد بدخول فلسطين بمحض إرادته”.

“إنه حلمي أن أذهب إلى هناك وأفعل شيء من أجلهم، ومن المستحيل الذهاب إلى هناك. آمل أن أذهب إلى فلسطين”.

وقالت الطالبة براء مروان إبراهيم الجبور إنها تريد أن تفعل شيئا من أجل فلسطين. “بسبب الوضع الحالي في فلسطين، تحطمت كل أحلامنا.”

وقالوا إن أفراد عائلتهم متواجدون حالياً في رفح، ويتواصلون معهم هاتفياً.

المصدر: اندبندنت اردو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى