منوعات

«تادرس» يكشف عن موعد مشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة

أعلن الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ في علم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، عن الوقت المثالي لمشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة، والذي يتوافق مع يوم الخميس المقبل.

وسيكون ذلك عندما يصل عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس، حيث تبلغ حوالي 26.4 درجة.

وأوضح «تادرس» في تصريح لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» اليوم أن الوقت المحدد هو الأنسب لرؤية عطارد، حيث سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة.

ومن المتوقع أن يظهر عطارد في السماء في تمام الساعة 5:5 صباحًا في ذلك اليوم، وسيظل مرئيًا حتى يختفي في ضوء الشفق الصباحي القوي الناتج عن طلوع الشمس.

وأوضح الأستاذ في علم الفلك أن عطارد، الذي يُعتبر أقرب كوكب إلى الشمس، غالبًا ما يختفي في ضوءها المشرق، مما يجعله غير مرئي للكثيرين. ومع ذلك، في بعض الأوقات المحددة، يصبح الكوكب مرئيًا للعيان.

وأوضح أن الوقت الأمثل لمشاهدة عطارد هو عندما يصل إلى أقصى زاوية بعيدًا عن الشمس من وجهة نظرنا على الأرض، والذي يُعرف بـ«أكبر استطالة». ويحدث هذا الحدث كل 40 إلى 70 يومًا، ويعتبر فترة ممتعة لمحبي علم الفلك.

وأشار إلى وجود نوعين من الاستطالات، الشرقية والغربية. فعندما يكون عطارد شرق الشمس، فإن الاستطالة تكون مسائية، بينما عندما يكون على الجانب الغربي من الشمس، فإن الاستطالة تكون صباحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى