أخبار عربية

الجيش السوداني يكثّف جهوده لقطع الإمدادات عن قوات الدعم السريع شمال الخرطوم

أعلن الجيش السوداني في بيان اليوم السبت عن تكثيف عملياته في منطقة الكدرو العسكرية شمال العاصمة الخرطوم، بهدف قطع الإمدادات عن قوات الدعم السريع.

وأفاد البيان بتدمير عدد من شاحنات الوقود والمركبات القتالية والقضاء على من فيها الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع.

اندلعت في منتصف أبريل نيسان 2023 بسبب خلافات حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش، وذلك في الوقت الذي كانت فيه الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا للانتقال إلى حكم مدني بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019.

في الفترة الأخيرة، حقق الجيش السوداني تقدمًا كبيرًا حيث نجح في استرداد العديد من المواقع من قوات الدعم السريع.

وفي هذا السياق، أفادت مصادر في حركة جيش تحرير السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير بأن قوات متنوعة، تضم حركتي العدل والمساواة وجيش تحرير السودان والقوات النظامية.

بالإضافة إلى مجموعات متحالفة من القوة المشتركة والجيش السوداني، قريبة من استعادة مصفاة الجيلي للبترول، التي تُعد مصدرًا لنحو 70% من احتياجات السودان من الطاقة، والتي تقع شمال مدينة بحري.

تواصل القوات المشتركة جهودها لاستعادة إقليم دارفور بالكامل وتطهير المدن السودانية من تواجد قوات الدعم السريع.

وفي هذا السياق، أعلنت القوة المشتركة في إقليم دارفور، والتي تتألف من الحركات المسلحة في الإقليم، انضمامها إلى القتال إلى جانب الجيش ضد قوات الدعم السريع، وذلك في 11 أبريل الحالي.

وأكدت هذه القوات استمرار مشاركتها في معركة الكرامة إلى جانب القوات المسلحة السودانية والأجهزة الأمنية في جميع المحاور وجبهات القتال لتحرير كل شبر من أرض الوطن.

ومنذ عدة أيام، تتواصل المعارك العنيفة بين الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى، في ولاية الجزيرة بوسط البلاد.

كانت قوات الدعم السريع قد سيطرت على ولاية الجزيرة في ديسمبر الماضي بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش استمرت لعدة أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى