اقتصاد وتكنولوجيا

إرسال القمر الصناعي إلى القمر: كيف حصلت باكستان على هذه الفرصة من بين 8 دول؟

ستطلق باكستان مهمة لإرسال أول قمر صناعي إلى القمر «آي كيوب كيو»، في 3 مايو من موقع إطلاق الفضاء في هاينان بالصين، وسيتم نشرها مباشرة على موقع المعهد الوطني لتكنولوجيا الفضاء ومنصات التواصل الاجتماعي.

سيقوم القمر الصناعي الباكستاني بالدوران حول القمر لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

خلال هذه الفترة، ستتم التقاط صور مختلفة لسطح القمر بمساعدة القمر الصناعي، وسيتم الحصول على هذه الصور عبر شبكة Deep Space Network في الصين.

ووفقًا لمعهد تكنولوجيا الفضاء، فإن البيانات والصور المستخرجة من القمر الصناعي ستساعد في الحصول على مزيد من المعلومات حول سطح القمر.

سيعطي هذا المشروع دفعة لبرنامج الفضاء الباكستاني أيضًا.

وفقًا لرأي الدكتور خرم خورشيد، رئيس قسم التكنولوجيا الفضائية في المعهد، فإن “معهد التكنولوجيا الفضائية في باكستان وفريق مهمة «آي كيوب كيو» تعاونا مع جامعة شنغهاي في الصين والوكالة الوطنية للفضاء في باكستان «سباركو» لتصميم وإعداد القمر الصناعي« آي كيوب كيو»

القمر الصناعي «آي كيوب كيو» مجهز بكاميرتين بصريتين لالتقاط صور سطح القمر، وبعد اجتياز مرحلة الاختبار والتأهيل بنجاح، سيتم ربطه بمهمة «تشانغ 6» الصينية.

كيف نجحت باكستان في إرسال القمر الصناعي إلى الفضاء ؟

بحسب ما ذكره الدكتور خرم خورشيد، فإن المعهد الوطني لتكنولوجيا الفضاء في باكستان «إس تي إي» كان يعمل على القمر الصناعي الصغير (المعروف باسم القمر الصغير) منذ عام 2009.

وقد تم إرسال القمر الصناعي الصغير إلى الفضاء الخارجي حول الأرض في عام 2013، وبالتالي، استنادًا إلى التجارب والمقترحات الناجحة، تم منح باكستان الفرصة لإرسال القمر الصناعي الصغير إلى الفضاء الخارجي هذه المرة.

وأشار الدكتور خرم خورشيد إلى أن القمر الصناعي «آي كيوب كيو» تم تحضيره على فترتين .

خلال هذه الفترة، تم إجراء اختبارات متعددة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لأبحاث الفضاء والتكنولوجيا الجوية «سباركو»، بالإضافة إلى التعاون مع جامعة شنغهاي.

من المتوقع أن تتحمل الصين تكاليف المهمة الفضائية لإرسال القمر الصناعي إلى القمر، في حين ستتكفل باكستان بتكاليف إنتاج القمر الصناعي فقط، والتي لا تُشكل مبالغ كبيرة.

ما هي احتمالات نجاح المهمة؟

وفقًا لما قاله الدكتور خرم خورشيد من المعهد الوطني لتكنولوجيا الفضاء في باكستان، لدى الصين تجربة ممتازة في إرسال المهمات إلى الفضاء الخارجي. وأضاف :سيتم إرسال القمر الصناعي الباكستاني في إطار مهمة «تشانغ 6» الصينية.

وسيتم تحمل جميع التكاليف الناتجة عن هذه المهمة من قبل الصين.

هل تُشكل التحديات في الفضاء عائقًا؟

قد تواجه مهمة إرسال القمر الصناعي الباكستاني إلى القمر تحديات مثل تقلبات درجة الحرارة والإشعاعات الفضائية وغيرها.

يقول الدكتور خرم خورشيد: “لقد تم تجهيز القمر الصناعي الباكستاني لمواجهة هذه التحديات والعمل بكفاءة في الفضاء”.

أهمية القمر الصناعي لباكستان

من المتوقع أن تساهم هذه المهمة في تعزيز القدرات الفضائية لباكستان، وتوفير بيانات وصور جديدة عن سطح القمر، مما يسهم في البحث العلمي والتطور التكنولوجي.

وبالإضافة إلى ذلك، سيكون لهذه المهمة تأثير إيجابي على الصناعة الفضائية الباكستانية وسيتيح فرص عمل جديدة في هذا القطاع.

المصدر: Urdu news

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى