اقتصاد وتكنولوجيا

كيف يصل ملايين الأشخاص إلى تطبيق واتساب بطرق سرية رغم الحظر

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

يقول مسؤول واتساب إن ملايين الأشخاص حول العالم يجدون حلولاً تقنية للوصول إلى التطبيق سرًا على الرغم من القيود.

مثل العديد من التطبيقات الغربية، فإن تطبيق واتساب محظور في إيران وكوريا الشمالية وسوريا. وفي الشهر الماضي، انضمت الصين أيضًا إلى قائمة الدول التي تمنع المستخدمين من الوصول إلى تطبيق واتساب.
وفي بلدان أخرى، بما في ذلك قطر ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، يتم تقييد بعض ميزات واتساب، مثل المكالمات الصوتية.
لكن يمكن لـ واتساب معرفة مكان تواجد مستخدميه بسبب الأرقام المسجلة للمستخدمين.

وقال ويل كاثارت لبي بي سي نيوز: “لدينا تقارير تفيد بأن ملايين الأشخاص ما زالوا يستخدمون “واتساب” في البلدان التي تم حظره فيها”

قرار منع استخدام «واتساب» في الصين

أمرت الصين مؤخرًا شركة «أبل» بمنع مستخدمي آيفون الصينيين من تنزيل واتساب من متجر “ابل ستور”. ويصف ويل كاثرت الحكم بأنه “مؤسف”.

ووفقًا لويل، “لقد كان هذا قرار شركة أبل نفسها.” أعني أنه موقف وضعوا أنفسهم فيه لوقف شيء ما.

ومع ذلك، لا يزال بإمكان مستخدمي أندرويد استخدام «واتساب» في الصين.

إلى جانب واتساب وسيجنال، اللذين يعتبران تطبيقات آمنة لأنه لا يمكن قراءة الرسائل وعرضها إلا من قبل المرسل والمتلقي بموجب التشفير الشامل، فقد حظرت الصين أيضًا تيليجرام، في حين أن تطبيق المدونات الصغيرة كان هناك أيضًا طلبات لنشر سلاسل المحادثات.

وكان ويل كاثارت يتحدث إلى بي بي سي في فعالية الخدمة العالمية للإنترنت الحر.

وأضاف :نحن فخورون بتزويد الناس في جميع أنحاء العالم باتصالات خاصة آمنة خالية من المراقبة أو التجسس من قبل الأنظمة الاستبدادية، ولكن أيضًا من قبل المتسللين وغيرهم ممن ليس لديهم طريقة للقيام بذلك.

وأعرب ويل كاثرت أيضًا عن قلقه بشأن الجهود التي تبذلها العديد من الحكومات حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة، لحظر تطبيق واتساب كخدمة مراسلة آمنة والسماح للشرطة باعتراض الرسائل الواردة من المجرمين المشتبه بهم.

وقال لبي بي سي نيوز: “لا أعتقد أن النقاش قد انتهى بعد”. يشعر الناس بقلق بالغ بشأن خصوصيتهم وأيضًا بشأن ماهية خدمة المراسلة الآمنة وكيفية عملها.

وهذا أحد الأسباب التي جعلتنا نتحدث عن الأمر كثيرًا هو أن نكون واضحين بشأن ما يعنيه.

المصدر: بي بي سي اردو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى