أخبار دولية

العالم الصيني الذي نشر تسلسل فيروس كورونا لأول مرة يحتج بعد منعه من دخول المختبر

شن العالم الصيني  الذي نشر تسلسل فيروس كوفيد-19 احتجاجًا أمام مختبره بعد طرده من قبل السلطات ومنعه من الدخول إلى المرفق.

يعد هذا الحادث مؤشرًا على الضغط المستمر من قبل بكين على العلماء الذين يقومون بأبحاث حول الفيروس.

وقد كتب «زهانغ» في منشور عبر الإنترنت يوم الاثنين أنه وفريقه تلقوا إخطارًا فجائيًا بطردهم من المختبر، وهو آخر عقبة في سلسلة من العوائق والتخفيضات والطرد منذ نشر الفيروسولوجي هذا التسلسل في يناير 2020 دون موافقة رسمية من الدولة.

عندما حاول «زهانغ»الذهاب إلى المختبر خلال عطلة نهاية الأسبوع، منعه الحراس من الدخول.

انتشرت أخبار الاحتجاج على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، وقال «زهانغ» لزميله إنه نام خارج المختبر.

وقالت المركز الصحي العام لشنغهاي في بيان عبر الإنترنت إن مختبر «زهانغ» كان قيد التجديد وتم إغلاقه لأسباب السلامة، وأضاف أنه قدم لفريق «زهانغ» مختبرية بديلاً.

ومع ذلك، كتب «زهانغ» عبر الإنترنت أنه لم يعرض على فريقه بديل حتى بعد إخطاره بطردهم، وأن المختبر الذي عرض عليهم لا يفي بمعايير السلامة لإجراء أبحاثهم، مما يترك فريقه في وضع لا محل له.

ويعكس معاناة «زهانغ» الأخيرة كيف حاولت الصين السيطرة على المعلومات المتعلقة بالفيروس.

وأظهرت تحقيقات وكالة الصحافة المرتبطة أن الحكومة وقفت الجهود المعنية داخليًا ودوليًا لتتبع الفيروس منذ أول أسابيع الاندلاع.

وتستمر هذه النمط حتى يومنا هذا، مع إغلاق المختبرات وتحطيم التعاونات وطرد العلماء الأجانب ومنع الباحثين الصينيين من مغادرة البلاد.

عندما تم الوصول إلى «زهانغ» هاتفيًا يوم الثلاثاء، قال إنه غير أمان في التحدث، معلنًا أن هناك أشخاصًا آخرين يستمعون.

في بريد إلكتروني أرسله «زهانغ» يوم الاثنين إلى المشارك «إدوارد هولمز» الذي رأته وكالة الصحافة، أكد «زهانغ» أنه كان ينام خارج مختبره بعد أن حاول حراس منعه من الدخول.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة بأن حراسًا منعوه من دخول المجمع الذي يضم مختبر «زهانغ» ،وقال موظف في اللجنة الوطنية من الهيئة الصحية العليا في الصين، إنه لم يكن المسؤول الرئيسي في القسم وأحال الأسئلة إلى حكومة شنغهاي ، ولم ترد حكومة شنغهاي على الفور على طلب الإفادة.

عندما فكك هو وفريقه الفيروس في 5 يناير 2020، وكتب إشعارًا داخليًا يحذر السلطات الصينية من إمكانية انتشاره – لكنه لم يجعل التسلسل علنيًا.

في اليوم التالي، أُمر بإغلاق مختبر «زهانغ» مؤقتًا من قبل أعلى مسؤول صحي في الصين، وتعرض «زهانغ» لضغوط من السلطات الصينية.

عند ذلك الوقت، كانت الصين قد أعلنت عن عدد من الأشخاص الذين كانوا يتلقون العلاج لمرض تنفسي في مدينة ووهان الوسطى.

وتم الإبلاغ عن حالات محتملة لنفس المرض في هونغ كونغ وكوريا الجنوبية وتايوان المتعلقة بالمسافرين الأخيرين إلى المدينة.

علمت العلماء الأجانب قريبًا أن «زهانغ»وعلماء صينيين آخرين أنهم قاموا بفك تشفير الفيروس وطالبوا الصين بالكشف عن التسلسل.

نشر «زهانغ» ذلك في 11 يناير 2020، على الرغم من عدم وجود موافقة حكومية ؛تشفير الفيروس هو أساس تطوير أطقم الاختبار وتدابير السيطرة على الأمراض والتطعيم.

انتشر الفيروس في نهاية المطاف إلى كل ركن من أركان العالم، مشعلًا وباءً أحدث اضطرابات في الحياة والتجارة، وحدث إغلاقات واسعة النطاق وأسفر عن مقتل ملايين الأشخاص.

لكن «زهانغ» أدى أيضًا إلى فحص إضافي لمختبره، وفقًا لـ «هولمز» المشارك والفيرولوجي في جامعة سيدني.

تم عزل «زهانغ» من منصب في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنعه من التعاون مع بعض شركائه السابقين، مما أدى إلى تعطيل أبحاثه.

منذ أن تحدى السلطات بنشر تسلسل الجينوم للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، كانت هناك حملة ضده.

فالعقوبات التي تفرضها الحكومة الصينية على العلماء تعرقل البحوث العلمية وتضر بمصداقية المجتمع العلمي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى