أخبار عربية

تفاؤل إدارة «بايدن»: اتفاق محتمل بين إسرائيل و«حماس» لوقف إطلاق النار في «غزة»

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، متفائلة بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة «حماس» لوقف إطلاق النار في قطاع «غزة».

وأشارت إلى أن «بايدن» وفريقه للأمن القومي يرون أن هناك فرصة ضيقة للتوصل إلى اتفاق يوقف الحرب في «غزة» مؤقتا، وربما ينهيها نهائيا.

وأوضحت المصادر أن الإدارة الأمريكية تستند إلى عدة عوامل لهذا التفاؤل، منها الدفاع الناجح عن إسرائيل ضد الهجوم الإيراني، والضغط المتزايد داخل إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن، ورغبة السعودية في التوصل إلى اتفاقيات ثنائية مع الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: بايدن والسيسي يشددان على أهمية حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أعلن الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، الاثنين الماضي، أنه من المتوقع في القريب العاجل التوصل إلى اتفاقات ثنائية بين المملكة والولايات المتحدة.

وأشار أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن العمل المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة قد يكتمل قريبًا جدًا بخصوص الاتفاقيات المشتركة.

كما أثارت مقترحات الهدنة تفاؤل إدارة «بايدن»، حيث وصف «بلينكن» هذه المقترحات بأنها «عرض سخي» من جانب إسرائيل، حيث وافق المسؤولون الإسرائيليون على تخفيض عدد الرهائن المطلوب إطلاق سراحهم من قبل «حماس» خلال المرحلة الأولى من الهدنة إلى 33، بعد أن كانت الطلبات تشير إلى 40.

اقرأ أيضًا: بلينكن فى السعودية: مناقشة الوضع في غزة والضغط على إسرائيل

وفي هذا السياق، أعرب سامح شكري، وزير الخارجية المصري، عن تفاؤله بشأن الاقتراح الأخير لوقف إطلاق النار.

وتشير «نيويورك تايمز» إلى أن هذه العوامل جميعها تجتمع لتشكل لحظة مهمة قد يتمكن فيها «بايدن» من كسر الجمود في الأسابيع المقبلة.

كما أوضحت الصحيفة الأميركية أن مستشاري «بايدن» يضغطون من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قبل أن تبدأ إسرائيل هجومها المحتمل على مدينة «رفح» جنوب قطاع «غزة»، الذي هددت به منذ فترة طويلة.

المصدر: نيويورك تايمز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى