فن

ما السبب وراء اغتيال نجمة تيك توك العراقية أم فهد؟

نجمة تيك توك العراقية، المعروفة لدى مئات الآلاف من متابعيها عبر الإنترنت باسم أم فهد، بالرصاص في هجوم وقع في وقت متأخر من الليل خارج منزلها في منطقة زيونة شرقي بغداد.

وأظهرت لقطات كاميرا المراقبة الهجوم الذي وقع يوم الجمعة، ويظهر مهاجمًا وحيدًا يرتدي ملابس داكنة وخوذة وهو ينزل من دراجة نارية، ويسير باتجاه سيارة دفع رباعي سوداء ويطلق النار على أم فهد، التي كانت تجلس بداخلها.

ويقول العراق إن القصف الأمريكي أدى إلى مقتل مدنيين وتفاقم الصراع الإقليمي

وقالت وزارة الداخلية إنها شكلت فريقا للتحقيق في ملابسات جريمة القتل.

وحظيت أم فهد، واسمها الحقيقي غفران سوادي، بشعبية كبيرة على تطبيق تيك توك مع ما يقرب من نصف مليون متابع لمشاركتها مقاطع فيديو لها وهي ترقص على موسيقى البوب.

وفي فبراير/شباط 2023، حكمت عليها المحكمة بالسجن لمدة ستة أشهر بعد أن قررت أن مقاطع الفيديو الخاصة بها تحتوي على “خطاب غير لائق يمس بالحياء والأخلاق العامة”، حققت بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها أكثر من مليون مشاهدة.

كما تلقى خمسة من منشئي المحتوى عبر الإنترنت أيضًا أحكامًا بالسجن تصل إلى عامين في ذلك الوقت، وتم فتح تحقيقات ضد آخرين.

جاء ذلك بعد أن أطلقت وزارة الداخلية العراقية في يناير/كانون الثاني 2023 لجنة لاكتشاف “المحتوى الفاحش والمهين” الذي نشره مؤثرون مثل أم فهد على الإنترنت في جهد معلن لحماية “الأخلاق والتقاليد العائلية” في المجتمع العراقي.

كما أنشأت منصة على الإنترنت حيث تم تشجيع المستخدمين العراقيين على الإبلاغ عن أي محتوى من هذا القبيل لإزالته.

وزعمت السلطات في ذلك الوقت أن الجمهور رحب بالمنصة، وتم تسجيل عشرات الآلاف من البلاغات من قبل الجمهور.

اضطر بعض منشئي المحتوى عبر الإنترنت إلى الاعتذار وإزالة بعض المحتوى الخاص بهم بعد حملة القمع التي شنتها الوزارة.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف، في تقرير له العام الماضي، إنه لم يجد أي أساس لإدانة أم فهد، وأن محتواها لم يتجاوز حدود حقوقها في حرية الرأي أو التعبير أو النشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى