أخبار عربية

تعزيز الشراكة الإماراتية العمانية: زيارة سلطان عمان إلى الإمارات

 

تحت توجيهات ودعم قيادات البلدين، تتوقع الإمارات وسلطنة عمان مستقبلاً واعدًا لعلاقاتهما، مما يسهم في تنمية ورخاء وازدهار البلدين.

الزيارة الحالية للسلطان هيثم بن طارق

يجري السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، زيارة دولة إلى دولة الإمارات، يوم الإثنين، يبحث خلالها مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، العلاقات الأخوية التاريخية ومجالات التعاون المشترك.

تعزيز الروابط الأخوية والجوار السليم

تؤكد القيادتان على أهمية تعزيز العلاقات الأخوية والألفة والجوار السليم بين البلدين، مما يعزز الروابط الثقافية والاقتصادية والسياسية بينهما.

البحث في القضايا الإقليمية والدولية

يتمحور الحوار بين الزعيمين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الآراء والتعاون في سبيل تعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة.

الزيارة كمحطة مهمة لتعزيز العلاقات

تعد هذه الزيارة محطة مهمة على طريق تطوير وتعزيز العلاقات الأخوية التاريخية بين الإمارات وسلطنة عمان، وتجسيد للروابط القائمة بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

تبادل الزيارات لتعزيز العلاقات

بين الإمارات وسلطنة عمان، شهدت الفترة الأخيرة تبادلًا مستمرًا للزيارات بين مسؤولي البلدين، بهدف تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة.

التعاون المتعدد الأوجه

تمت زيارات دبلوماسية واقتصادية وتجارية وثقافية، وشملت مجالات التعليم والصناعة والنقل، إضافة إلى مشاورات ومباحثات لتعزيز التعاون بين البلدين وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة.

تحقيق الأهداف المستقبلية

تسعى الزيارات إلى رسم خارطة طريق مستقبلية لعلاقات أخوية متنامية ومستدامة، تسهم في رخاء وازدهار البلدين والمنطقة بشكل عام.

أمثلة على الزيارات

– زيارة وزير التربية والتعليم الإماراتي لسلطنة عمان، حيث تم بحث سبل التعاون المشترك في مجال التعليم.

– مشاركة غرفة تجارة وصناعة الشارقة في منتدى صحار للاستثمار، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

– مشاركة سلطنة عمان في القمة العالمية للحكومات في دبي، لتبادل الخبرات والمساهمة في تطوير السياسات الحكومية المستقبلية.

التبادل الثقافي بين الإمارات وسلطنة عمان في معرض مسقط الدولي للكتاب

مشاركة الإمارات في معرض مسقط الدولي للكتاب

شهدت الدورة الثامنة والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب مشاركة كبيرة من الإمارات، حيث شارك اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات لتعزيز الروابط الثقافية بين البلدين.

تأكيد على العلاقات القوية والمتينة

تعتبر المشاركة في المعرض تأكيدًا على العلاقات القوية بين الإمارات وسلطنة عمان، ودور الثقافة في ترسيخ مكانة البلدين عالميًا وإقليميًا.

زيارة وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني للإمارات

قام وزير الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان بزيارة للإمارات، حيث التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والرياضي والشبابي.

زيارة متحف اللوفر أبوظبي

خلال الزيارة، قام وزير الثقافة العماني وولي عهد أبوظبي بزيارة متحف اللوفر أبوظبي، حيث عبروا عن تقديرهما للتراث المشترك وأهمية دور المساحات الإبداعية في تعزيز الروابط الثقافية.

تبادل الزيارات واللقاءات بين الإمارات وسلطنة عمان

زيارة بيت العائلة الإبراهيمية

قام ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بزيارة إلى بيت العائلة الإبراهيمية في سلطنة عمان، حيث أشادوا برسالتها من أجل التعايش والسلام والأخوة الإنسانية.

اللقاء بين الشيخ محمد بن زايد والسلطان هيثم

جرى لقاء سابق بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والسلطان هيثم بن طارق، حيث تم استعراض مسار العلاقات الأخوية وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

زيارة الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان

زار الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان سلطنة عمان، حيث تم التركيز خلال الزيارة على تعزيز التعاون بين الشباب الإماراتي والعماني.

لقاء مع وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني

تم خلال الزيارة لقاء مع وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني لبحث جوانب التعاون المشترك وتمكين الشباب وبناء القدرات.

لقاء مع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

استقبل السُّلطان هيثم بن طارق الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، وتم التأكيد على متانة العلاقات الأخوية بين البلدين.

مشاركة في الاجتماع الوزاري الخليجي

شارك وزير الخارجية الإماراتي في الاجتماع الوزاري الخليجي في مسقط، حيث تم الإعلان عن دعم مالي لإغاثة أهالي قطاع غزة، بالإضافة إلى استقبال السلطان هيثم بن طارق وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق السلام والاستقرار

تم خلال اللقاء بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والسلطان هيثم بن طارق استعراض تطورات الأحداث في المنطقة، مع التأكيد على أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد وتوفير الحماية للمدنيين.

تعزيز التعاون الخليجي

تطرق اللقاء إلى مسيرة العمل الخليجي المشترك وأهمية التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف تحقيق الخير والازدهار لشعوب المنطقة.

توقيع اتفاقيات تعزيز التعاون

تم توقيع 16 اتفاقية بين الإمارات وسلطنة عمان خلال الزيارات المتبادلة، من بينها اتفاقية تعاون بشأن مشروع ربط السكك الحديدية، الذي يهدف إلى تطوير شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الإماراتية، باستثمارات بقيمة 3 مليارات دولار.

متابعة تقدم المشروع

في نوفمبر الماضي، عقد مجلس إدارة شركة عُمان والاتحاد للقطارات اجتماعًا في مسقط، لمناقشة إنجازات المشروع وسير الأعمال التمهيدية وعمليات طرح المناقصات والحلول الهندسية المبتكرة والشراكات اللوجستية المتكاملة.

آمال وتطلعات مستقبلية

تأتي زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق إلى الإمارات ولقاؤه مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لتعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في جميع المجالات.

من المتوقع أن تسفر هذه الزيارة عن خطوات ملموسة وواسعة في التعاون بين البلدين، وتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التقدم والرفاهية للشعبين.

من المتوقع أن تعزز الزيارة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وستسفر عن نتائج إيجابية تعزز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

يتطلع الشعبان الإماراتي والعماني بآمال كبيرة إلى أن تسهم هذه الزيارة ومباحثاتها في تعزيز التعاون بين البلدين وفتح آفاق جديدة لمستقبل زاهر يخدم مصالح البلدين والمنطقة بأسرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى