أخبار دولية

إسرائيل تطالب بفرض عقوبات على إيران بعد هجومها الأخير

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

قالت إيران إنها لا تنوي التعامل عسكرياً مع الولايات المتحدة في المنطقة، لكن إذا شنت واشنطن أي عمل عسكري ضدها أو ضد مواطنيها أو مصالحها الأمنية، فإن طهران سوف تمارس حقها الطبيعي في الرد.

وبحسب عرب نيوز، قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيراني، أمام اجتماع مجلس الأمن إن بلاده “استهدفت أهدافا عسكرية فقط” في هجوم السبت على إسرائيل، وتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة في الهجوم لتقليل احتمالات التوتر وتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

اقرأ أيضًا: إشارة إيرانية لاتخاذ إجراءات ضد الأردن بعد إسرائيل

أطلقت إيران عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل يوم السبت رداً على الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقُتل سبعة ضباط من الحرس الثوري الإيراني، بينهم جنرالان، في الهجوم على دمشق. وحذرت إيران من أن إسرائيل “ستعاقب” على هجوم الأول من أبريل.

وبعد الهجوم الإيراني، طلبت إسرائيل عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي.

ودعا جلعاد إردان، مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، أعضاء المجلس إلى “إدانة إيران بشكل واضح واتخاذ إجراءات فورية لتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية”.

وقالت إيران إن هجوم السبت يتماشى مع المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تعترف بالحق الطبيعي لأي عضو في الأمم المتحدة في الدفاع عن النفس، سواءً كان مسلحاً أم لا، في حالة وقوع هجوم مسلح، ما لم يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة للحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي يحبط هجوم إيران ويعترض 99% من الصواريخ

وحذر روبرت وود، الممثل الأمريكي في مجلس الأمن، من أن “إيران ستكون مسؤولة إذا تحركت إيران أو وكلاؤها ضد الولايات المتحدة أو إذا تم اتخاذ إجراءات أخرى ضد إسرائيل”.

وأدان وود بأشد العبارات الهجوم على إسرائيل من قبل “إيران و وكلائها العسكريين وشركائها”.

وأضاف أن “تصرفات إيران غير المسؤولة” تشكل تهديداً ليس فقط لسكان إسرائيل ولكن أيضا للدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة في المنطقة، بما في ذلك الأردن والعراق.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن مجلس الأمن يتحمل مسؤولية محاسبة إيران على أفعالها.
وأضاف أيضاً أن “إيران انتهكت منذ فترة طويلة التزاماتها القانونية الدولية بتسليح حزب الله عبر الحرس الثوري،

وتسهيل ودعم هجمات الحوثيين على السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتمكين ودعم العناصر التي تقف وراء الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر مؤخراً”.

وقال مندوب الولايات المتحدة في مجلس الأمن أيضا إن حماس تتلقى تدريباً وتمويلاً من إيران التي هاجمت إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقال إن الولايات المتحدة ستتخذ المزيد من الإجراءات لمحاسبة إيران.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تعترف بخسارة أكبر قاعدة عسكرية في الهجوم الإيراني

وقارن المندوب الإسرائيلي المرشد الأعلى الإيراني خامنئي بهتلر الألماني، وقال إنه هاجم السعودية ومنشآت أرامكو النفطية والإمارات العربية المتحدة لترسيخ الهيمنة الشيعية في العالم، وهو يرى ذلك عائقاً أمام هدفه.

ودعا مجلس الأمن إلى “فرض عقوبات على إيران قبل فوات الأوان”.

المصدر: اردو نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى