أخبار دولية

بايدن: ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع المُسيرات الإيرانية

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن الهجوم الإيراني على المنشآت العسكرية الإسرائيلية، وقال إن واشنطن ساعدت إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال الرئيس جو بايدن في اجتماع مع مستشاريه في واشنطن إن القوات والمنشآت الأمريكية لم تكن مستهدفة في الهجوم.

أمريكا تدعم إسرائيل

وقال الرئيس بايدن إنه أكد في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء نتنياهو الدعم الأمريكي الثابت لأمن إسرائيل.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس بايدن قال “لقد أبلغته (نتنياهو) أن إسرائيل أظهرت قدرة ملحوظة على الهزيمة والدفاع ضد الهجمات غير العادية وإعطاء أعداءها رسالة واضحة مفادها أنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعّال.

اقرأ أيضًا: تصريحات الحرس الثوري الإيراني تؤكد نجاح الهجوم على إسرائيل

وأضاف أنه “في الأيام المقبلة، سأدعو إلى اجتماع لقادة دول مجموعة السبع لتقديم رد دبلوماسي موحد ومنظم على الهجوم الإيراني”.

الهجوم الإيراني

من ناحية أخرى، قال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إنه تم إسقاط 99% من الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية، وأن القوات المسلحة تعمل بكامل طاقتها وتدرس مسار العمل.

وفي مؤتمر صحفي متلفز، وصف المتحدث العسكري الأميرال دانييل هيغاري تصرفات إيران بأنها “مثيرة للقلق للغاية” وقال إنها “دفعت المنطقة إلى مزيد من التوتر”.

ووفقا لسلطات المطار الإسرائيلي، فقد فتح مجاله الجوي في الساعة 7:30 صباح الأحد بعد مئات الهجمات بطائرات بدون طيار والصواريخ التي شنتها إيران.

وأضاف الرئيس بايدن في البيان أنه أصدر خلال الأسبوع الماضي أوامر للجيش الأمريكي بإرسال طائرات حربية وصواريخ باليستية إلى المنطقة.

وقال إنه بسبب المهارات الاستثنائية للأفراد العسكريين المنتشرين في المنطقة، “ساعدنا إسرائيل على إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ”.

إسقاط الطائرات بدون طيار

وقال جو بايدن إن فريقه سيكون على اتصال بجميع القادة في المنطقة وسيكون على اتصال وثيق مع إسرائيل.
وأضاف: “على الرغم من أن قواتنا ومنشآتنا لم تتعرض لهجوم اليوم، إلا أننا سنبقى في حالة تأهب لجميع التهديدات ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا”.

اقرأ أيضًا: إيران: لا توجد سفارة إسرائيلية آمنة بعد الآن

وحضر الاجتماع وزير الخارجية “أنتوني بلانكن”، ووزير الدفاع “لويد أوستن”، ومدير وكالة المخابرات المركزية “ويليام بيرنز”، ومدير المخابرات الوطنية “أفريل هاينز”، ومستشار الأمن القومي “جاك سوليفان” ومسؤولون آخرون.

وناقش وزير الدفاع الأمريكي “التهديدات الإقليمية المباشرة” مع نظيره الإسرائيلي “إيف جالانت” وأكد الدعم الأمريكي الكامل ضد أي هجوم على إسرائيل من قبل إيران ووكلائها.

وبعد هجمات الطائرات بدون طيار، حذرت طهران الولايات المتحدة من “الابتعاد” عن الصراع مع إسرائيل.
وبحسب الموقع الإخباري الأمريكي أكسيوس، يحاول الرئيس بايدن تخفيف التوترات وأبلغ رئيس الوزراء نتنياهو أنه سيعارض الانتقام الإسرائيلي من إيران.

صراع إيران وإسرائيل

ويذكر التقرير الإخباري أن الجهود الدفاعية المشتركة التي بذلتها الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى قد أحبطت الهجوم الإيراني.

وتقول قناة NBC الإخبارية الأمريكية إن الرئيس بايدن أعرب شخصيًا عن مخاوفه من أن نتنياهو يدفع الولايات المتحدة إلى مزيد من الصراع الأوسع.

وتوقع الرئيس بايدن يوم الجمعة هجوماً انتقاميًا من إيران، محذرا من أننا “ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل”. سوف ندعم إسرائيل. سوف نساعد في الدفاع عن إسرائيل، ولن تنجح إيران.

وأعرب أعضاء رئيسيون في الحزبين السياسيين الديمقراطي والجمهوري عن دعمهم لإسرائيل.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي ستيف سكاليز في بيان إن المجلس سيدرس تغيير الجدول الزمني لطرح تشريع يظهر الدعم لإسرائيل ويحاسب إيران.

المصدر: اردو نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى