أخبار دولية

تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران: حظر خدمات GPS وتبادل التهديدات بعد الهجوم في دمشق

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

عقب التوترات المتزايدة مع إيران، قامت إسرائيل بحظر خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في جميع أنحاء البلاد لمنع أي هجمات محتملة بطائرات بدون طيار أو صاروخية.

تجدر الإشارة إلى أن 13 شخصاً، بينهم جنرال إيراني كبير مهم، قتلوا في هجوم صاروخي على القنصلية الإيرانية في دمشق، العاصمة السورية، يوم الاثنين. وأعلنت إيران الرد على هذا الهجوم.

ومن ناحية أخرى، ألغى جيش الدفاع الإسرائيلي إجازات جميع الجنود العاملين في الوحدات القتالية.

وقبل ذلك بيوم تم استدعاء جنود الإحتياط في وحدات الدفاع الجوي.
ويبدو أن السلطات الإسرائيلية معرضة لخطر الانتقام من إيران بمناسبة يوم القدس.

يتم الإحتفال بيوم القدس كل عام في آخر جمعة من شهر رمضان. وبهذه المناسبة، يتم تنظيم مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم.

منذ يوم الخميس، تم إغلاق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في المناطق الوسطى من إسرائيل. يهدف هذا الإجراء الدفاعي إلى إحداث تداخل مع الأسلحة التي تعتمد على نظام تحديد المواقع لتحديد هدفها.

وقال مواطنون إسرائيليون في تل أبيب والقدس، بعيدًا عن مناطق الحرب النشطة، إنهم غير قادرين على استخدام تطبيقات الهاتف المحمول المستندة إلى الموقع.

ووفقا لموقع مراقبة GPS Gem، يتم تعطيل إشارات الموقع في جميع أنحاء إسرائيل.

ووفقا لأحد منتجي بي بي سي، فإن موقعه عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) يقع في القاهرة، لكنه في الواقع في القدس.

أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال “دانيال هاغاري” أن استخدام إسرائيل لتقنية حجب نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) يسمى “الانتحال”.

وفقًا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، طلبت السلطات من المواطنين إدخال مواقعهم يدويًا على تطبيق يحذر من الهجمات الصاروخية المحتملة حتى يمكن تنبيههم في الوقت المناسب حتى أثناء انقطاع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وخدمات نظام تحديد المواقع (GPS) معطلة بالفعل في شمال إسرائيل بالقرب من الحدود مع لبنان. وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، كان هناك تبادل يومي تقريباً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله المدعومة من إيران.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، تم تحذير العديد من السفارات الإسرائيلية من هجمات إيرانية محتملة، بينما تم إخلاء بعض السفارات. ولم تتمكن بي بي سي من التحقق بشكل مستقل من هذه التقارير، ولم تؤكدها السلطات الإسرائيلية بعد.

واتهمت إيران وسوريا إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق، لكن إسرائيل لم تعلق على ذلك بعد.

بسبب انقطاع خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، يرى سائق سيارة أجرة في تل أبيب أن موقعه هو بيروت.

ويقول الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إنه سيكون هناك رد على هذا الهجوم، لكن لا يزال غير واضح الخطوات التي يمكن أن تتخذها إيران رداً على ذلك.

ومن بين القتلى في هجوم يوم الاثنين “محمد رضا زاهدي” البالغ من العمر 63 عامًا، وهو عميد في الحرس الثوري الإيراني وقائد كبير في ” قدس فورس”.

وإلى جانبهم، قُتل أيضاً الجنرال “محمد حاج رحيمي” في الهجوم المفاجئ الذي، بحسب وزارة الخارجية السورية، نفذته طائرات إسرائيلية من هضبة الجولان.

وكان الجنرال “محمد رضا زاهدي” قائداً ل” قدس فورس” في سوريا ولبنان، حيث لعب دوراً رئيسياً في تقديم الدعم العسكري لبشار الأسد في سوريا وحزب الله في لبنان.

وأعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن هجمات في سوريا في الماضي، وتدعي أن ضحايا تلك الهجمات مرتبطون بإيران أو الجماعات المسلحة التي تدعمها.

وفي حديثه أمام إجتماع مجلس الوزراء الأمني يوم الخميس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تتخذ إجراءات دفاعية وهجومية ضد إيران ووكلائها.

“نحن نعرف كيف ندافع عن أنفسنا وبمبدأ أن من يؤذينا أو ينوي إيذاءنا سنؤذيه”.

ومن ناحية أخرى، تتعرض إسرائيل لضغوط من المجتمع الدولي منذ مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غزة يوم الاثنين.

ويقول رئيس مجموعة دعم العمال الذين قتلوا في هجوم الطائرات بدون طيار إن سياراتهم كانت تُستهدف بانتظام واحدة تلو الأخرى.

ومنذ الهجوم، توقفت منظمات الإغاثة أيضًا عن إرسال المساعدات إلى شمال غزة.

واعتذر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هالفي، عن الهجوم ووصفه بأنه خطأ فادح. يقولون أن هذا الحادث وقع بسبب خطأ في الهوية.

قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لرئيس الوزراء الإسرائيلي إن مقتل عمال الإغاثة والوضع الإنساني العام في غزة “غير مقبول”.

وقد طلب الرئيس بايدن، الذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، من رئيس الوزراء الإسرائيلي اتخاذ خطوات ملموسة وقابلة للقياس لحماية المدنيين من الأذى، ومنع المعاناة الإنسانية وحماية عمال الإغاثة.

وقال إن تحديد السياسة الأمريكية تجاه غزة مرهون بتقييم الإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الإجراءات.

المصدر: بي بي سي اردو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى