اقتصاد وتكنولوجيا

انهيار بيتكوين.. أكبر انخفاض يومي خلال أسبوعين بنسبة 7.4%

انخفضت عملة البيتكوين بما يصل إلى 7.4% إلى 65900 دولار يوم الأربعاء، مسجلة أكبر انخفاض يومي في أسبوعين. بشكل عام، انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 10٪ تقريبًا منذ أن وصلت إلى ذروة 73,798 دولارًا في منتصف مارس 2024.

والمستويات التي تقل عن 65 ألف دولار هي الأدنى منذ 24 مارس، وتأتي وسط ارتفاع مؤشر الدولار مدعومًا ببيانات المصانع الأمريكية القوية. تعد قدرة بيتكوين على الحفاظ على مستويات أعلى من 65000 دولار أمرًا بالغ الأهمية للمستثمرين وسط احتمال انخفاض الأسعار إلى 63500 دولار.

وفي تصريحات خاصة للعربية بيزنس، قال فيجاي فاليشا، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة Century Financial، إن المؤشرات الفنية لبيتكوين تعكس ظروف السوق الحالية. “تم تحديد مستويات الدعم الرئيسية عند 65,200 دولار و64,500 دولار، في حين أن مستويات المقاومة الملحوظة تبلغ 66,000 دولار، و67,200 دولار، و67,950 دولارًا. يراقب المتداولون هذه المستويات عن كثب بحثًا عن تحركات السوق المحتملة.

“إن تجاوز عتبة 68000 دولار يمكن أن يمهد الطريق أمام بيتكوين لاستهداف منطقة المقاومة البالغة 71000 دولار. على مدار الـ 24 ساعة الماضية، شهد سوق العملات المشفرة تراجعًا دون محفز واضح.”

صناديق الاستثمار

وفيما يتعلق بالانخفاض الأخير في الأسعار، يعتقد فاليشا أن ذلك يرجع إلى اعتدال الطلب على صناديق بيتكوين المخصصة للتداول في البورصة. “قوبل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في الأسواق في البداية بحماس محموم من المشاركين في السوق. ومع ذلك، فقد تراجعت النشوة منذ ظهور الصناديق لأول مرة في 11 يناير 2024.

تشهد المجموعة المكونة من 10 صناديق استثمار متداولة للبيتكوين انخفاضًا مطردًا في التدفقات الواردة، مما يؤثر على سعر أكبر الأصول الرقمية. وفي يوم الاثنين وحده، سحب المستثمرون صافي 86 مليون دولار من الصناديق العشرة، وهو ما يمثل خروجًا كبيرًا عن التدفقات الداخلة البالغة حوالي 12 مليار دولار منذ إطلاقها.

عملية التقسيم

تترقب الأسواق عملية خفض العملة المشفرة بيتكوين إلى النصف باعتبارها الملف المحوري الثاني في عام 2024 بعد صدور قرار الموافقة على صناديق بيتكوين المتداولة في أمريكا. ومن المتوقع أن يؤدي خفض مكافأة تعدين البيتكوين إلى النصف، أو ما يعرف بـ “النصف”، إلى تقليل المعروض من العملة بشكل فعال.

قد يؤثر هذا الحدث، المقرر عقده في 19 أبريل 2024، بشكل كبير على السعر، وقد يرتفع الطلب مع إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية. مع انخفاض تداول عملة البيتكوين وزيادة العطاءات المالية المؤسسية للعملة، قد نشهد ضغطًا في العرض من شأنه أن يضع علاوة عالية جدًا على عملة البيتكوين المتداولة. في هذه المعادلة، سيكون القائمون بتعدين البيتكوين بشكل عام من بين أكبر المستفيدين.

يمكن أن يؤدي هذا الحدث إلى خفض مكافآت القائمين بالتعدين إلى النصف، مما قد يؤثر بشكل كبير على تقييم بيتكوين ودورها في مشهد الأصول الرقمية الأوسع.

يعتبر الخبراء أن عملية تنصيف عملة البيتكوين هي ميزة انكماشية تقلل من إنتاج عملة البيتكوين الجديدة بنسبة 50٪ كل 4 سنوات، حتى يتم إنتاج جميع عملات البيتكوين البالغ عددها 21 مليونًا بحلول عام 2140.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى