منوعات

كذبة أبريل: تقليد عالمي للمزاح والمقالب

يستقبل العالم كل عام الأول من شهر أبريل بترقب وحذر بسبب تقليد «كذبة أبريل»، الذى يصيب الناس بالفزغ ويجعلهم ضحية لمقالب غير متوقعة.

 أصل وتاريخ «كذبة أبريل»

يعود تقليد «كذبة أبريل» إلى نهاية القرن السادس عشر في فرنسا، حيث كان البابا غريغوري الثالث عشر أحد العوامل التي ساهمت في تشكيل هذا التقليد.

ومنذ ذلك الحين أصبح أول شهر أبريل فرصة لتبادل المقالب بين الأصدقاء والشركات على مستوى عالمي.

أشهر المقالب في «كذبة أبريل»

1. كذبة معكرونة سويسرا (1957)

في عام 1957، قام الإعلامي ريتشارد ديمبلي ببث تقرير إذاعي يتحدث عن حصاد وفير لمعكرونة الإسباغيتي في سويسرا،هذا أدى إلى تحويل الناس إلى ضحايا لهذه المزحة.

2. كذبة همبرغر الأعسر (1998)

في عام 1998، أعلنت شركة «برغر كينغ» إطلاق نوع جديد من البرغر مصمم للعملاء الأعسر، مما جعل الكثيرين يصدقون هذه الكذبة الطريفة.

3. كذبة إيقاف يوتيوب (2013)

أعلن موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» في عام 2013 عن إغلاق خدماته، مما أدى إلى صدمة العديد من مستخدميه الذين اعتبروا ذلك مزحة «كذبة أبريل».

4. كذبة تغيير لون برج إيفل

في أحد أعوام أبريل السابقة، نشر حساب برج إيفل الرسمي كذبة عن تركيب مزلقة عملاقة على قمة البرج، مما أثار دهشة الجميع قبل أن يتضح أن الأمر مجرد مزحة.

5. كذبة غزو الفضائيين

في بعض السنوات، انتشرت شائعات عن غزو الفضائيين في أبريل، مما أثار هلع الناس قبل أن يتبين أن الأمر مجرد مزحة ساخرة.

العلاقة بين «كذبة أبريل» والتقاليد الثقافية

ترتبط «كذبة أبريل» ببعض التقاليد الثقافية، مثل عيد “هولي” في الهند واحتفالات الأطفال في فرنسا بتعليق سمكة ورقية على ظهور بعضهم.

باستمرار هذا التقليد العالمي، يظل الأول من أبريل يوماً للمزاح والمرح، ويعتبر الذين يقعون ضحية لهذه الكذبات «حمقى أبريل»، ويظل هذا التقليد جزءاً من تراثنا الثقافي الممتع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى