أخبار دولية

لماذا لم تشارك أمريكا في قرار وقف إطلاق النار في غزة؟

ترجمة: رقية أمين

نفد صبر الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار المسؤولين في إدارته بسبب أسلوب إسرائيل في القتال في غزة، وقد استخدم لغة قوية للتعبير عن استيائه لإسرائيل وبقية العالم.

ويظهر قرار مجلس الأمن الأخير بشأن وقف إطلاق النار في غزة أن الرئيس بايدن قرر أن الكلمات القاسية وحدها لن تحل المشكلة.

لقد رفعت الولايات المتحدة درعها الدبلوماسي عن الحرب المستمرة في غزة، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام.
وتظهر هذه الخطوة عمق الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والبيت الأبيض.

لماذا لم تشارك أمريكا في قرار وقف إطلاق النار في غزة؟

وقد أدان رئيس الوزراء نتنياهو قرار أمريكا بعدم استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن. ويقول إن هذه الخطوة الأمريكية أضرت بالحرب وجهود إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس في 7 أكتوبر.

الرئيس بايدن مرتبط جدًا بإسرائيل ويطلق على نفسه اسم الصهيوني، ولم يقدم الدعم العاطفي للشعب الإسرائيلي بعد هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل فحسب، بل قدم أيضًا الدعم العسكري والدبلوماسي للحكومة.

يريد رئيس الوزراء الإسرائيلي إطلاق سراح رهائن بلاده وتدمير حماس، لكن الرئيس الأميركي بايدن يريد أن تفعل إسرائيل ذلك بالطريقة الصحيحة.

وقف إطلاق النار في غزة

في الأسابيع الأولى المدمرة للحرب. حذر الرئيس بايدن إسرائيل من أن يعميها الغضب وألا ترد على هجوم 7 أكتوبر بنفس الطريقة التي فعلت بها أمريكا بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

زار الرئيس الأمريكي إسرائيل، وأعرب عن تعازيه للأسر المتضررة من هجمات حماس. وخلال زيارته، التقى أيضًا برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، الذي لم تكن علاقته به جيدة على الإطلاق.

وقد زار الرئيس بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكين إسرائيل ست مرات منذ 7 أكتوبر، وطالبا إسرائيل مرارا وتكرارا باحترام حقوق الإنسان الدولية.

في بداية الحرب، عندما كان التحذير الأمريكي الأول قيد الإعداد، وعد رئيس الوزراء نتنياهو الشعب الإسرائيلي بأنه سينتقم بشدة.

ويبدو أن المخاوف بشأن تدمير غزة، والمجاعة التي تلوح في الأفق على المدنيين الفلسطينيين والعديد من الوفيات في منطقة رفح بجنوب غزة، كانت كافية للرئيس بايدن لرفض مقترحاته.

عملية اجتياح رفح البرية

وتصر إسرائيل على أنها تحترم قوانين الحرب وتنفي أنها قطعت المساعدات الإنسانية عن سكان غزة.

لكن الأدلة تراكمت على أن إسرائيل لا تقول الحقيقة، وأن الأطفال يتضورون جوعا، وهناك احتياطيات غذائية كبيرة على بعد أميال فقط في إسرائيل ومصر.

ويمكن للولايات المتحدة وبقية دول العالم أن تنظر إلى الأدلة التي قدمتها الأمم المتحدة ووكالات المعونة والتي تشير إلى أن غزة على حافة المجاعة.

ويقوم الجيش الأمريكي بإسقاط المساعدات جواً على غزة وأقام “طريقاً” مؤقتاً عبر المحيط الأطلسي للسماح بوصول الإمدادات إلى غزة عن طريق البحر، بينما تقوم إسرائيل بشحن كميات صغيرة فقط عبر ميناء أشدود.
أشدود هي محطة حاويات حديثة تقع على بعد نصف ساعة فقط شمال غزة.

المساعدات الإنسانية في غزة

وسبب القرار الأمريكي بعدم استخدام حق النقض ضد قرار وقف إطلاق النار هو دحض الاتهامات بأن إسرائيل تفعل كل شيء في الجانب الأمريكي.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي رفض فيه رئيس الوزراء نتنياهو خطة إدارة بايدن لإنهاء أسوأ أزمة في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة.

وتحاول الإدارة الأمريكية إيصال فكرة أن هناك حدوداً لحصانة إسرائيل من الضغوط الدولية.

وتعتبر قرارات مجلس الأمن عموما ذات قوة. ويتعين على إسرائيل الآن أن تقرر ما إذا كانت ستحترم القرار، الذي رحبت به حماس، وكذلك الممثل الفلسطيني لدى الأمم المتحدة.

وتعتمد حكومة نتنياهو الائتلافية على دعم المتطرفين اليهود. وكل هؤلاء الحلفاء سوف يحثونه على تجاهل القرار. وإذا فعلوا ذلك، فسيتعين على أمريكا أن ترد.

إذا لم تنجح الكلمات، فيمكن للرئيس بايدن أن يقطع بشكل فعال إمدادات الأسلحة المحمولة جواً إلى إسرائيل.

أسلحة أمريكية في حرب غزة

حاليا، تتجه عشرات السفن المحملة بالأسلحة إلى إسرائيل، وتستخدم إسرائيل نفس الأسلحة في الحرب الحالية. وستكون إسرائيل أيضاً في حاجة ماسة إلى الأسلحة من أجل خططها لتوسيع حربها البرية إلى رفح.

إن التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل عميق. وفي عام 1948، اعترف الرئيس هاري ترومان بإسرائيل بعد 11 دقيقة من إعلان استقلالها، لكن العلاقة أصبحت فاترة في بعض الأحيان.

وتنشأ هذه الأزمة عندما تخالف إسرائيل رغبات الرؤساء الأمريكيين ولا تهتم بالمصالح الأمريكية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها نتنياهو غضب الإدارة الأمريكية.

لقد كان يفعل ذلك بانتظام منذ أن أصبح رئيسًا لوزراء إسرائيل لأول مرة في عام 1996.

لكن معارضتهم للولايات المتحدة لم تكن قط طويلة إلى هذا الحد، ولم تكن أي أزمة في التحالف الأمريكي الإسرائيلي الطويل على درجة من الخطورة كتلك التي نشأت بعد مرور ما يقرب من ستة أشهر على حرب غزة.

المصدر: بي بي سي اردو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى