منوعات

إرشادات غذائية لكبار السن خلال شهر رمضان

قالت الدكتورة هبة صالح، الباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يجب أن يُنسق الصائم الكبير في السن مع الطبيب المختص له وأن يمتثل كل مريض لم يسمح له الطبيب بالصيام لتعليمات الطبيب حفاظًا على صحته، وضرورة الالتزام بمواعيد الأدوية أثناء فترة الإفطار والسحور، ومتابعة الحالة الصحية بشكل مستمر خاصة الضغط والسكر طوال شهر رمضان، وقطع الصيام في حالة الشعور بالتعب والاعياء او هبوط في السكر فيتناول غذاء سكريا مع شرب كمية كبيرة من الماء لحين مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: تأثير ملح الطعام الزائد على صحة الكلى: دراسة طبية حديثة

وفى هذا التقرير نتعرف روشتة لتغذية كبار السن في رمضان:

  1. النظام الغذائي لكبار السن وخاصة الذين يصومون في رمضان يجب أن يكون غنيًا بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة ومعتدل في النشويات والكربوهيدرات وقليل الدهون وذلك للحفاظ على مستوى مناسب من السعرات الحرارية.
  2. توفير الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل الخضروات والفاكهة لتكون جزءًا أساسيًا في جميع الوجبات الرمضانية وعدم التنازل عنها، لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، ولتفادي الإمساك خاصة بعد فترة صيام طويلة.
  3. يوصى بأن يكون إفطار المسن متوازنًا وغنيًا بالبروتينات مثل اللحوم والأسماك، والبيض، واللبن، ومشتقاته.
  4. ينصح بتناول 2-3 لتر من السوائل يوميًا للمحافظة على سلامة الكليتين ويمكن توزيعها خلال الفترة من الصيام والسحور لتعويض الجفاف الذي حدث للجسم اثناء فترة الصيام.
  5. عدم الإكثار من البقوليات الجافة لتجنب إصابتهم بعسر الهضم.
  6. توفير وجبات خفيفة موزعة على 3 وجبات رئيسية، هي: الإفطار ووجبة بعد مرور ساعتين والسحور لضمان تزويد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها.
  7. مراعاة وضع برامج غذائية وحميات خاصة لكبار السن المصابين بأمراض معينة مثل مرضى السكري وارتفاع الضغط والكوليسترول ومرضي الكلي والكبد كما ذكر سابقًا.
  8. تقديم الطعام اللين لضمان سهولة المضغ والبلع من خلال سلق الطعام أو طحنه أو تقطيعه إلى أجزاء صغيرة مراعاةً لضعف بنية الأسنان.
  9. الامتناع عن شرب القهوة والشاي والعصائر وخاصة في ساعات المساء المتأخرة لأنها مدرة للبول لتجنب الجفاف واضطراب النوم الناجم عن الاستيقاظ المتكرر للتبول.
  10. الحرص على توفير الأطعمة الغنية بالحديد كالعدس والسمك وكبد الدجاج والبنجر وفيتامين ب 12 مثل السمك، والتونة، والبيض، واللحوم.
  11. لا بد أن يحتوي السحور على بروتين مثل الجبن والبيض والبقوليات، وتناول الزبادي للمساعدة في عملية الهضم وتجنب الاصابة بالإمساك، وزيادة اكل الخضروات التي تساعد على الاحتفاظ بالماء وتقلل من الاحساس بالعطش مثل الخيار والخس وتجنب اكل المخللات والحلويات والمربات.
  12. الامتناع عن تناول المشروبات الشعبية المنتشرة في الاسواق وخاصة في شهر رمضان، حيث إنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والالوان الصناعية ومحسنات الطعم والرائحة غير الصحية.
  13. المحافظة على تناول وجبات عائلية جماعية، إذ أن للعوامل الاجتماعية تأثير مباشر على مستوى التغذية لدى المسنين.
  14. يمكن اعتبار شهر رمضان فرصه لتغير العادات الغذائية الخاطئة لكبار السن والتي يمكن ان تتسبب لهم في اضرار صحية مثل استبدال العصائر المصنعة والمياه الغازية بالعصائر الطبيعية واستبدال الحلويات الشرقية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات بالفاكهة او استبدال الحلويات الشرقية بأصناف حلوي خفيفة يدخل فيها الالبان مثل الارز بلبن والكاسترد والبودنج وتزينيها بالمكسرات لرفع قيمتها الغذائية.

اقرأ أيضًا: أطعمة يجب على مرضى الكوليسترول تجنبها

المصدر: معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى