تقارير

نظرة.. لماذا هاجم تنظيم «داعش» حفلًا في روسيا؟

قال مسؤول أمريكي لرويترز إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تؤكد إعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم بالرصاص أسفر عن سقوط قتلى استهدف حفلًا موسيقيًا قرب عاصمة روسيا، موسكو يوم الجمعة.

فيما يلي معلومات حول الفرع الأفغاني للتنظيم المعروف باسم «داعش-ولاية خراسان» ودوافعهم لمهاجمة روسيا:

ما هو تنظيم داعش-ولاية خراسان؟

ظهر تنظيم داعش-ولاية خراسان في شرق أفغانستان أواخر 2014 وسرعان ما ذاع صيته بسبب وحشيته الشديدة، واستمد اسم خراسان من كلمة قديمة أطلقت على منطقة شملت أجزاء من إيران وتركمانستان وأفغانستان.

اقرأ أيضًا: «بوتين» يحذر الغرب: روسيا مستعدة لحرب نووية

وشهد عدد أعضاء التنظيم، وهو أحد أكثر التنظيمات الإقليمية التابعة لتنظيم داعش، نشاطا، انخفاضا منذ تسجيله أعلى مستوياته في 2018 تقريبا. وألحقت حركة طالبان والقوات الأمريكية خسائر فادحة بالتنظيم.

وقالت الولايات المتحدة إن قدرتها على زيادة النشاط الاستخباراتي ضد الجماعات المتطرفة في أفغانستان مثل داعش-ولاية خراسان تراجعت منذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في 2021.

ما الهجمات التي نفذها التنظيم؟

لدى داعش-ولاية خراسان تاريخ من الهجمات، منها هجمات استهدفت مساجد داخل أفغانستان وخارجها.

وفي وقت سابق من العام الجاري، اعترضت الولايات المتحدة اتصالات تؤكد أن التنظيم نفذ تفجيرين في إيران أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص.

وفي سبتمبر 2022، أعلن مقاتلو داعش مسؤوليتهم عن تفجير انتحاري مميت في السفارة الروسية في كابول.

وكانت الجماعة مسؤولة عن هجوم على مطار كابول الدولي في عام 2021 أدى إلى مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وعشرات المدنيين أثناء عملية الإجلاء الأمريكية الفوضوية من البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال أكبر جنرال أمريكي في الشرق الأوسط إن داعش يمكن أن تهاجم المصالح الأمريكية والغربية خارج أفغانستان “في أقل من ستة أشهر ودون سابق إنذار”.

لماذا يهاجمون روسيا؟

في حين أن الهجوم الذي شنه تنظيم داعش-خراسان في روسيا يوم الجمعة كان بمثابة تصعيد كبير، إلا أن الخبراء قالوا إن الجماعة عارضت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السنوات الأخيرة.

وقال كولين كلارك من مركز سوفان، وهي مجموعة بحثية مقرها واشنطن: “لقد ركز تنظيم داعش في ولاية خراسان اهتمامه على روسيا على مدى العامين الماضيين، وكثيراً ما انتقد بوتين في دعايته”.

وقال مايكل كوغلمان، من مركز ويلسون ومقره واشنطن، إن تنظيم داعش-خراسان “يرى أن روسيا متواطئة في الأنشطة التي تضطهد المسلمين بانتظام”.

وأضاف أن المجموعة تضم أيضًا بين أعضائها عددًا من المسلحين في آسيا الوسطى الذين لديهم مظالمهم الخاصة ضد موسكو.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى